رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عاجل.. تل أبيب ترفع درجات استعدادها  للرد الإيراني الليلة ونتنياهو يدخل الحفرة

بوابة الوفد الإلكترونية

حالة تأهب قصوى تجتاح تل أبيب، وسط توقعات تنفيذ الرد الإيراني الليلة بعد قصف سفارتها في دمشق،  الذي أسفر عنه مقتل عدد من قادة طهران، الأمر الذي دفع إسرائيل لاجتماع مجلس الحرب بعد ساعة ونصف داخل الحفرة.

 

طائرة جناح صهيون


وقالت مصادر فلسطينية، إن طائرة "جناح صهيون" الرسمية التي يستخدمها قادة إسرائيل تحلق الآن في الأجواء، وسط توقعات لهجوم إيراني قد يستهدف القواعد الجوية.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مكتب نتنياهو أصدر تعليماته إلى الموظفين بالعمل غداً من المنزل .
 

غلق مطار بن غوريون

وقالت قناة 12 العبرية: سيتم إغلاق مطار "بن غوريون" في تل أبيب الليلة لمدة 3 ساعات.

 

وأصدر رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" بيان قال فيه: نستعد لهجوم إيراني، على الإسرائيليين المحافظة على أعصابهم، وأحثهم على الاستماع إلى توجيهات قيادة الجبهة الداخلية.


 

نتنياهو يجتمع في الحفرة خوفا من إيران

 

واعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه خوفًا من الرد الإيراني، سيجتمع الحرب الإسرائيلي في "الحفرة" في مقر وزارة الحرب بتل أبيب وليس في غرفة الإجتماعات.

الحفرة

 "الكرياه" أو "الحفرة" مصطلح يظهر بشكل متكرر في وسائل الإعلام العبرية، خاصة خلال تغطية الأخبار المتعلقة بالجيش الإسرائيلي، ويتم استخدامه للدلالة على الاجتماعات التي تعقد بين وزارة الحرب ورئاسة هيئة أركان الجيش، حيث يتم فيها تقييم الأوضاع الميدانية واتخاذ قرارات استراتيجية بناءً على المعلومات المتاحة وتقديرات الموقف في حالة الطوارئ .
والحفرة هي قاعة مبنية على عمق عدة طبقات من مقر وزارة الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، يتكرر نزول رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إليها مع مجلس حربه أسبوعيا تقريبا.
 

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن وزارة التعليم قررت إلغاء كل الأنشطة التعليمية في المدارس والجامعات  والرحلات في إسرائيل، تحسبا  للرد الإيراني .
 

هجوم على الهيئة الوطنية لتوزيع الكهرباء في ‎إسرائيل 


وأعلنت مجموعة "منتقموا السايبر" مسؤولية استهداف الهيئة الوطنية لتوزيع الكهرباء في ‎إسرائيل (IEC) و قطع الكهرباء عن مناطق مختلفة من الأراضي المحتلة، بما في ذلك مدن "بيت شيمش" و تل أبيب  و"روش هاعين" و"عراد" و"موديعين" و"بئر السبع " ونتانيا وغيرها.
 

إغلاق الشواطئ في إسرائيل 


وفي وقت سابق، قال إعلام عبري، إنه بسبب الوضع الأمني ، سيتم إغلاق شواطئ كينيريت ومواقف السيارات حتى إشعار آخر تحسبا للرد الإيراني  .

وذكر موقع "والّا" العبري ، أنه قبل هجوم محتمل من إيران، اتتقل نتنياهو خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى منزل ملياردير أميركي في القدس، كونه يحتوي على ملجأ متطور مضاد للصواريخ".

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس الفلسطينية، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وفي حصيلة غير نهائية، بلغ عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، نحو 34 ألف قتيل، بالإضافة إلى إصابة اكثر من 76 ألفا، وآلاف المفقودين، وفقا لوزارة الصحة في غزة