رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القنبلة القذرة.. قلق روسي ومخاوف أوروبية والعالم يترقب الكارثة

القنبلة القذرة
القنبلة القذرة

 في الوقت الذي أبدت فيه روسيا خوفها وقلقها الشديد من إمكانية استخدام أوكرانيا قنبلة قذرة فوق أرضيها لتصعيد العمليات الحربية وتأجيج مشاعر أوروبا ضد روسيا، بدأ العالم يضع يده على قلبه، مترقبا حدوث الكارثة التي ستغير وجه أوروبا وبالفعل بدأت دوائر أوروبية تعرب عن قلقها الشديد من استخدام هذه القنبلة.

 

اقرأ أيضا..روسيا تستعرض أحدث سفنها وغواصاتها الحربية في بطرسبورغ قريبًا

القنبلة القذرة.. قلق روسي ومخاوف أوربية والعالم يتقرب الكارثة

  وبحث وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، هاتفيًا مع نظيره الفرنسي التطورات في أوكرانيا وإمكانية حدوث تصعيد خارج عن السيطرة، حيث حذر خلال المباحثات من إمكانية قيام كييف باستخدام ما يعرف بالقنبلة القذرة.

 

وكشفت وكالة نوفوستي الروسية، اليوم الأحد، أن هناك مؤشرات على نية قوات أوكرانيا استخدام ما يسمى بـ"القنبلة القذرة" أو الأسلحة النووية منخفضة القوة .

 

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إنه تم تكليف إدارة المصنع الشرقي للتعدين والمعالجة الواقع في مدينة جولتيه فودي بمقاطعة دنيبروبيتروفسك، وكذلك معهد كييف للأبحاث النووية، بصنع قنبلة قذرة، ووصل العمل على المشروع إلى مرحلته النهائية".

 

وأوضحت الوكالة أن موظفين بمكتب الرئاسة الأوكرانية مقربون من الدائرة المقربة للرئيس فولوديمير زيلينسكي وبتوجيه منه، بإجراء اتصالات سرية مع ممثلين من بريطانيا بشأن إمكانية نقل مكونات أسلحة نووية إلى سلطات كييف.

القنبلة القذرة.. قلق روسي ومخاوف أوربية والعالم يتقرب الكارثة

تعرف على القنبلة القذرة؟

 

القنبلة القذرة أو القنبلة الإشعاعية هي قنبلة محاطة بمواد مشعة واسعة المدى حيث تنتشر على شكل غبار أثناء الانفجار الذي يكون له كثافة حرارية وميكانيكية مماثلة لأي قنبلة أخرى عدا أنها تنشر عناصر مشعة في المنطقة المحيطة.

القنبلة القذرة.. قلق روسي ومخاوف أوربية والعالم يتقرب الكارثة
مخاطرالقنبلة القذرة:

 

الخطر الرئیسي من القنبلة القذرة یأتي من الانفجار ولیس من الإشعاع ویمكن أن یتسبب الانفجار في إصابات بالغة وتلف في الممتلكات یمكن أن یصاب الأشخاص القریبون من الانفجار بقطع من المواد المشعة من جراء القنبلة.

 

قد یتعرض الأشخاص القریبون للغایة لموقع الانفجار فقط لكمیة كافیة من الإشعاع قد تسبب أمراض خطیرة على الفور.

 

ومع ذلك، فإن الغبار الذري والدخان قد ینتشر في أماكن أبعد وقد یكون خطیرا على الصحة إذا استنشق الأشخاص ھذا الغبار سیحتاج حتما الأشخاص المصابون بالقطع المشعة أو الذین تعرضوا للتلوث بسبب الغبار أو تناولوا طعاما ملوثا أو شربوا ماء ملوثا. المشع إلى رعایة طبیة.
القنبلة القذرة.. قلق روسي ومخاوف أوربية والعالم يتقرب الكارثة

أضرار القنابل القذرة

 

من شأن القنبلة القذرة أن تخلف آثارًا مدمرة على المدى الطويل، إذ أن هدفها الرئيسي ليس التدمير بل تلويث منطقة جغرافية معينة وإصابة الأشخاص المتواجدين فيها عبر إشعاعات مباشرة.

 

ويمكن للمواد المشعة إرباك العمل الخلوي للشخص المتواجد، محطمة بذلك سلسلة الحمض النووي مخلفة طفرات حيث يمكن أن تسبب أمراض السرطان وسرطان الدم وأمراض العوز المناعي وغيرها، وقد تتسبب في الكثير من حالات الوفاة لكل من يتعرض لها.

ومن بين مخاطر القنبلة أيضا الاضطرابات الاجتماعية، التي تليها من فزع وذعر عام جراء الجهل بأضرارها وفاعليتها.

الاضرار الاقتصادية

كما تتسبب بأضرار اقتصادية هائلة حيث تعتبر المنطقة المصابة غير صالحة للحياة والاستخدام بسبب صعوبة إزالة آثارها، لاحتمالية استخدام عناصر فعالة بكميات قليلة وبعد الانتشار تكون نادرة جدا ويصعب العثور عليها، وتستغرق عملية الإزالة، خاصة في المدن الكبيرة، وقتا طويلا وتكلفة كبيرة.

 تصنيع القنبلةلقذرة

 

وفي تقرير نشرته شبكة "إن.بي.سي" الأمريكية يوليو الماضي،

 

وتوصلت غرفة المحاسبة الأمريكية إلى أن الإجراءات الأمنية الراهنة لا توفر الحماية الكافية ضد شراء المواد المشعة عالية الخطورة. حيث تمكن المحققون، باستخدام تراخيص مزيفة، من شراء تلك المواد من شركتين أميركيتين مختلفتين، وهو ما يكفي لوقوع خسائر بمئات الوفيات الناجمة عن عمليات إجلاء وأضرار اجتماعية واقتصادية بمليارات الدولارات.

 

ويسهل العثور على هذه العناصر أكثر من مواد الأسلحة الذرية الانشطارية التي تتطلب مراقبة أدق. كما أن العبوات الناسفة الجرثومية الحيوية والكيميائية، يتم اعتبارها أسلحة.


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news