رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ المنيا يبحث مع ممثلي مجلس الوزراء إجراءات مشروع المليون فدان

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

بحث اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، وممثلين عن مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الإجراءات الخاصة بمشروع المليون فدان، بالمحافظة المنيا.

ومن المنتظر أن يتفقد ممثلو مجلس الوزراء أراضي المرحلة الأولى من المشروع بمنطقةغرب المنيا في ظل حفر الآبار، ضمن إستكمال الدراسات الخاصة بتنمية واستصلاح الأراضي.

ضم وفد رئاسة الوزراء العميد أسامة أبو الوفا مستشار رئيس الوزراء، ودكتور أحمد جابر معاون رئيس الوزراء.

ووفقا للمخطط العام لاستخدام الأراضي بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، والهيئة العام للتخطيط العمراني، تتضمن المرحلة الأولي في محافظة المنيا ، استصلاح 220 ألف فدان بمنطقة غرب غرب المنيا ، والتي تبعد عن مدينة المنيا بحوالي 38 كم،  ومدينة بنى مزار حوالي 60 كم ، من خلال حفر 756 بئر مياه جوفية، وسيتم حفر 272 بئر كمرحلة أولي ، تكفي لزراعة 80 ألف فدان.

ودعا المحافظ ، إلى ضرورة التنسيق التام، بين الجهات المعنية لتوحيد الرؤى حول المشروع، وإجراء الدراسات الخاصة به، لضمان تحقق عوامل النجاح، وتوجيه أهدافه وفقًا لاحتياجات الدولة وأولويات التنمية.

وكان  المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء كلف وزارات الزراعة والري،  والنقل والتنمية المحلية، والكهرباء، والإسكان، بتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة آليات التنفيذ، ووضع

جدول زمني لخطة العمل في المرحلة المقبلة، مع ضرورة رفع تقرير يومي، على ما تم إنجازه من قبل اللجنة، وإستبعاد العناصر الغير الفعالة وإستبدالها بالشباب.

 

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجتمعات حضارية صديقة للبيئة وسيساهم في حل العديد من المشاكل التي تعاني منها المجتمعات بالوادي والدلتا ومنها الزيادة السكانية والنقص في موارد الطاقة والنقص في موارد المياه الصالحة للشرب وتلوث البيئة والأزمات المرورية.

 

 

وقد تم إختيار منطقة غرب غرب المنيا لإضافتها للمشروع، نظرًا لقربها من التجمعات السكنية بمنطقة شمال الصعيد ذات معدلات التنمية المنخفضة، بالإضافة إلى توافر روابط النقل، والبنية الأساسية، وتواجد تنمية زراعية واسعة، وكذا توافر مستثمرين رئيسيين للإسراع في التطوير وتوفير البنية التحتية، كما يعد الموقع متميزًا لإنتاج الطاقة المتجددة، ويتمتع بجودة مصدر الري الجوفي.