رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحد.. مؤتمر "المرأة العربية في الأجندة التنموية 2015-2030"

بوابة الوفد الإلكترونية

 تعقد منظمة المرأة العربية مؤتمرًا موسعًا حول "وضع المرأة  العربية في الأجندة التنموية  لما بعد 2015 " بالقاهرة في الفترة من 29نوفمبر إلى1ديسمبر 2015، بالتعاون مع كل من جامعة الدول العربية والمكتب الاقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

يشارك في المؤتمر عضوات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، ولفيف من الخبراء والأكاديميين، وممثلي الآليات الوطنية المعنية بالمرأة داخل الدول العربية الأعضاء بالمنظمة،  فضلا عن منظمات عربية وهيئات دولية من ذوي الاختصاص.

و صرحت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة: "أن هذا المؤتمر  يأتي انطلاقا من حرص منظمة المرأة العربية على بلورة رؤية عربية تهتم بتحليل الأهداف العالمية الخاصة بالتنمية المستدامة من منظور النوع الاجتماعي في ظل أولويات المنطقة العربية، ويسلط الضوء على أهم الفرص المتاحة وأهم التحديات التي تواجه المرأة العربية في إطار كل هدف من الأهداف السبعة عشر".

وأضافت أن المؤتمر يهدف أيضاً إلى مناقشة المشكلات الأساسية التي تواجه المرأة العربية وتحول دون تحقيق المساواة والتمكين واقتراح حلول لها، والى توعية الرأي العام وصناع القرار  بالأدوار المختلفة للمرأة في مختلف المجالات وتحديد مسؤولية المجتمع المدني في هذه التوعية.  

 وأشارت المديرة العامة للمنظمة أن المؤتمر يسعى الى اقتراح آليات لقياس مؤشرات تلك الأهداف وآليات التقييم حول مدى تقدم الدول العربية في إدماج النوع الاجتماعي لدى تحقيق الأهداف التنموية، وصياغة وثيقة تمثل إطارا مرشدا للدول فيما يتعلق بوضع المرأة العربية 

في إطار كل هدف من الأهداف التنموية السبعة عشر، بما يساعد الآليات  الوطنية والجهات الحكومية في عملية تضمين بعد النوع الاجتماعي لدى إعداد التقارير الدورية الوطنية والاقليمية على مدى السنوات 15 القادمة بشان التقدم المحرز نحو تنفيذ  الأهداف التنموية.

وتبدأ أعمال المؤتمر بجلسة افتتاحية تتحدث فيها كل من السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة، والدكتورة سيما بحوث مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة الاقليمية لمكتب الدول العربية، ووزير العدل المستشار أحمد الزند، و الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية .                

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام  موائد مستديرة  تناقش وضع المرأة في إطار الأهداف التنموية السبعة عشر ومن بينها جلسات حول المرأة العربية والفقر والجوع، والمرأة العربية والصحة والتعليم، والمرأة العربية والمياه والطاقة، والمرأة العربية والنمو  الاقتصادي والبنى التحتية، والمرأة العربية والحد من انعدام المساواة، والمرأة العربية وأنماط الاستهلاك وتغير المناخ، والمرأة العربية والمحيطات والتنوع البيولوجي.