رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 فعاليات على هامش مهرجان القاهرة السينمائي

بوابة الوفد الإلكترونية

يقام على هامش المهرجان عدة فعاليات هي: «أسبوع النقاد» وتنظمه جمعية نقاد السينما المصريين «أفكا»  فى الفترة من 13 الى 19 نوفمبر 2015، وهي مسابقة لمخرجي الأفلام الطويلة «عمل أول أو ثاني»

تمنح جائزة شادي عبدالسلام لأفضل فيلم وجائزة فتحي فرج لأفضل إسهام فني، وتتكون لجنة تحكيم هذا العام من: المخرج محمد خان الناقد اللبناني محمد رضا والمحرر  الثقافي والناقد السينمائي والإعلامي النيجيري شايبو حسيني.

تضم قائمة أفلام المسابقة : «توك توك» من مصر إخراج روماني سعد «رحلة إلى روما» من التشيك، بولندا إخراج توماسميلنيك، «العنكبوت الأحمر» من (بولندا – التشيك-سلوفاكيا) إخراج مارسين كوشالكا، «أولمو والنورس» من (البرازيل ،الدنمارك، فرنسا، السويد، البرتغال) إخراج بيتر اكوستا ولياجلوب، «العودة» (سنغافورة) إخراج جرين زينج، «غريبة»، مثيرة، وما إلى ذلك» (فرنسا) إخراج إيفانجيليا كرانيوتي، «بدو سمائيين» (قرجيزستان) إخراج ميرلان أبديكاليكوف.

ويشهد الأسبوع تكريم الناقد والباحث هاشم النحاس ظهر الثلاثاء القادم حيث يقوم الناقد محسن ويفي رئيس الجمعية، والناقد أحمد حسونة مدير الأسبوع، بإهدائه درع التكريم، وعرض اثنين من أفلامه مع حوار حول مشواره النقدي السينمائي،كما تنظم الجمعية، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حلقة بحث حول صلاح أبوسيف وكامل التلمساني من العاشرة صباحا حتى الرابعة والنصف مساء يومي الأحد والاثنين القادمين بالمجلس الأعلى للثقافة، بمشاركة كل من السادة الباحثين و النقاد: أحمد عبدالعال، أحمد شوقي، د. سلمى مبارك، نادر رفاعي، د. ناجي فوزي، عرب لطفي، ياقوت الديب ومحمد عبدالفتاح.

ومسابقة «آفاق السينما العربية»، تنظمه نقابة المهن السينمائية، بقيادة نقيب السينمائيين مسعد فودة ويترأسها المخرج سيد فؤاد ويشارك فيها 7 أفلام وتعتبر هى المرة الثانية التى تقام هذه الفعاليات.

ومسابقة «سينما الغد» ويعرض الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة، وينظمه المعهد العالي للسينما، يتنافس فى مسابقة سينما الغد الدولية هذا العام 30 فيلما حيث تضم مسابقة الفيلم القصير أفلام: «صديق» من بلجيكا، «فى أغسطس» من فرنسا، و«الرجل الأوروبط» من الدنمارك واليونان، و«سثورزينا» من رومانيا ومقدونيا وصربيا، و«الحديقة» من المغرب و فرنسا»، و«أخ الرضاعة» من أرمينيا وبولندا، و«اشترته فى زاروتز» من إسبانيا، و«اسمع» من الدنمارك وفنلندا»، و«هدية غير مناسبة» من الأرجنتين، و«الوداع» من اليابان، و«ريتشى» من المجر، و«من داخل البحر» وهونج كونج، و«سواد الدخان» من البرتغال، و«أوراق الأشجار المتساقطة» من أوكرانيا، و«مقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية: ذرة حلوة» من الولايات المتحدة الأمريكية. وتضم قائمة الأفلام المشاركة فى مسابقة مدارس السينما فيلم «خارج الطريق السريع» من سويسرا، و«خارج المدينة من المغرب، و«جنة» من بلجيكا، و«ميناء مقرف» من المملكة المتحدة، و«ريينا» من ألمانيا، و«ساقية العواطف» من فرنسا، و«دمية» من روسيا، و«رفيق» من أيسلندا، و«كَرَفْس» من إسبانيا واليابان وهولندا، و«الحَلوى المُرة» من بولندا، و«عودة أركين» من روسيا، و«الطفلة» من إيطاليا وإيران»، و«أرض الإيماءة» من المكسيك ،و«الزيارة» من مصر والتشيك و«طيور الرعد» من فرنسا.

وملتقى القاهرة السينمائى الدولى: يُشرف عليه المنتج والسيناريست محمد حفظي، وتديره المنتجة والمخرجة ماجي مرجان، ويستهدف دعم مشروعات صناع الأفلام من أنحاء العالم ممن لديهم مشروع سينمائي ذو رابط عربي )شخص،موقع تصوير،موضوع) ومنحهم

جوائز مالية تعينهم على استكمال مرحلتي تطوير السيناريو أو ما بعد الإنتاج.

كما يقام علي هامش المهرجان أيضا ورشة منى الصبان: وهي ورشة سينمائية  تضم بين صفوفها عشرين من الشباب المصري والعربي، الذين ستُلقى عليهم دروسا سينمائية، بواسطة عدد من كبار المتخصصين المصريين،محاضرات في السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج، ويشارك فيها عدد كبير من الفنانين.

 

الندوات تبحث عن دور الدولة في دعم السينما

تقام على هامش المهرجان عدة ندوات أولها عن «دور الدولة في دعم السينما» وتقام غدا ويحاضر فيها المخرج شريف مندور يحضرها عدد من السينمائيين من بينهم فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما والفنانة إسعاد يونس والسيناريست مصطفى محرم والمخرج على بدرخان والمخرج محمد خان.

والندوة الثانية عن «ترميم الأفلام بمشاركة الجهات المتخصصة» وترصد عددا من الافلام التى ستعرض ضمن فعاليات المهرجان وهى عرض للمرة الأولى للأفلام المرممة ضمن فعاليات المهرجان، ومن الأفلام التى ستعرض «الفهد» إنتاج عام ١٩٦٣م إخراج لوكينو فيسكونتى، وتدور أحداثه فى الستينيات، مع بداية توحيد إيطاليا على يد قوات الجنرال «جاريبالدى فتاة سوداء» إنتاج ١٩٦٦ ومن إخراج عثمان سمبي، فيلم . «ألوان الرمان «إنتاج (١٩٦٩) إخراج سيرجى باراجانوف، وهو السيرة الذاتية لملك الأغنية الأرمينى «أشاج ساسيات نوفا. «المومياء» إنتاج (١٩٧٠) للمخرج شادى عبدالسلام. «إمبراطورية ميم» إنتاج عام (١٩٧٢) إخراج حسين كمال «فيلم إنسيانج» إنتاج (١٩٧٦)، وإخراج لينو بروكا من دولة الفلبين،. «الأيام» إنتاج عام (١٩٧٨) وإخراج أحمد المعنونى، المغرب، ويدور الفيلم حول الأحلام المحطمة والظروف التى أدت إلى ذلك، واهتزاز البنية الاجتماعية وتراثها.

كما يقام سمينار حول صلاح أبوسيف يوم الاحد 15 ويحضره كامل التلمسانى  للاحتفاء بمئوية المخرج الكبير صلاح أبوسيف.

ويقام علي الهامش أيضا احتفالية خاصة بسينما التحريك اليابانية: استوديو ﭼيبل ويديرها الناقد أحمد شوقى وتعرض عددا من الأفلام اليابانية من بينها «خدمة كيكي للتوصيل» ،«جاري توتورو»، وفيلم «نوسيكا أميرة وادي الرياح» ،«الخنزير القرمزي»، «أرواح بعيدة» «مهب الريح»، «الأميرة كاجويا».