رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الفاو" تحذر: تزايد خلل استهلاك المياه بدول الشرق الأوسط ومصر

أرشيفية
أرشيفية

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من تزايد الخلل في التوازن بين إنتاج واستهلاك المياه في 19 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينها مصر، بسبب ندرة المياه وسوء الاستهلاك وزيادة معدلات الجفاف والتصحر بسبب التغيرت المناخية.

وقال السيد عبدالسلام ولد أحمد، المدير الإقليمى للفاو في القاهرة، في كلمة له أمام مؤتمر حول ندرة المياه، بدأ أعماله، اليوم الثلاثاء، إن "الفاو" تعمل بأقصى جهدها بالتنسيق مع الدول الأعضاء في المنطقة من أجل الحد من هذا الخلل وإعادة التوازن المفقود بين معدلات إنتاج واستهلاك المياه، مشيرًا إلى المبادرة التى أطلقتها الفاو قبل عامين من اجل "الإدارة المستدامة للمياه المستخدمة في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائى في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا".

وأوضح عبدالسلام أن المبادرة أتاحت وجود استراتيجية إقليمية تعاونية بشأن الإدارة المستدامة للمياه المستخدمة في الزراعة، مما يساعد في تحديد وتبسيط السياسات والحوكمة والممارسات التى تحقق الأمن المائى والأمن الغذائى.

وأشار إلى أننا نعمل مع شركائنا في الإقليم على تحديد الإصلاحات في مجال الحوكمة والخيارات الاقتصادية والمؤسسية والتقنية، وتشجيع الرؤى المبتكرة والأفكار غير التقليدية لمواجهة التحديات المتعلقة بتحسين كفاءة واستدامة استخدام المياه في الزراعة في إطار تزايد معدلات

ندرة الموارد المائية في اإقليم.  

وكشف ولد أحمد عن أن الاستراتيجية نجحت في إيجاد آليات للمشاكل المتصلة باستهلاك مياه الرى المستخدمة في الزراعة، وتحديد الثغرات بشكل منتظم، وتبادل الخبرات والتنسيق والتعاون بين اصحاب المصلحة على المستويات المحلية والقطرية والإقليمية وتوثيق خيارات سد الثغرات في المعارف والمعلومات.

وأضاف أن استراتيجية الفاو تدعم المبادرات الإقليمية القائمة مثل الاستراتيجية العربية للأمن المائى العربى (2010/2030)، والمبادرة الإقليمية تقييم تأثير تغير المناخ على الموارد المائية، والآثار الاجتماعية والاقتصادية لندرة المياه والاستراتيجية العربية للزراعة المستدامة والاستراتيجية العربية للحد من المخاطر.

ونوه إلى أن الاستراتيجية عرضت أمام مؤتمر "أيام الأراضى والمياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، الذى عقد في العاصمة الأردنية عمان آخر 2013 وتم إقرارها في المؤتمر الإقليمى لمنظمة الفاو الذى عقد في القاهرة العام الماضى.