رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء فرز أصوات الناخبين في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

فرز الانتخابات
فرز الانتخابات

بدأت مساء اليوم عمليات فرز أصوات الناخبين في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، والتي جرت داخل مقار كل لجنة من اللجان الفرعية التي أجريت بها عمليات الاقتراع، وذلك بإشراف القاضي أو عضو الهيئة القضائية الذي يتولى رئاسة تلك اللجنة، وذلك تمهيدا لإخطار تلك النتيجة لرئيس اللجنة العامة التابع لها كل لجنة فرعية.
ويقوم رؤساء اللجان الفرعية بحصر أعداد من أدلوا بأصواتهم، ثم فصل الأصوات الصحيحة عن الأصوات الباطلة، تليها عملية الفرز وتحديد عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، سواء في الانتخاب بالنظام الفردي، وعدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة انتخابية، ثم إثبات الحصر العددي بصورة مفصلة في محضر إجراءات رسمي، وتسليم نتيجة الحصر إلى رؤساء اللجان الانتخابية العامة.
وتقوم اللجان الانتخابية العامة بتجميع الأصوات التي حصل عليها كل من المرشحين في اللجان الفرعية

التي يتنافسون في دوائرها، وكذلك تجميع أعداد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة، ثم إعلان أسماء الفائزين وكذا القوائم الفائزة في الجولة الأولى، شريطة الحصول على نسبة 50 % زائد واحد من الأصوات الصحيحة.
وتجرى انتخابات الإعادة بين أعلى اثنين من المرشحين الحاصلين على أصوات الناخبين على كل مقعد انتخابي، والحاصلين على أقل من نسبة 50 % زائد واحد من الأصوات الصحيحة.. وكذلك الإعادة بين القائمتين الحاصلتين على أعلى الأصوات، حال عدم حصول أي منهما على نسبة 50 % زائد واحد من الأصوات الصحيحة.