رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الحذاء الذهبي" أمجد الألقاب الفردية لتتويج هداف القارة العجوز

الحذاء الذهبى
الحذاء الذهبى

تعد هذه الجائزة "الحذاء الذهبي" من أمجد الألقاب التي يسعي مختلف اللاعبيين في أوروبا للحصول عليها, ولما لا وهي التي تتوج مجهود اللاعب كهداف للقارة العجوز.


ويأتى احتساب الاتحاد الأوروبي للفائز بهذه الجائزة بتخصيص نقطتين لكل هدف في الـ 5 دوريات الكبري في أوروبا وتتحدد هذه الدوريات من خلال نتائج فرقها في المناسبات الأوروبية الكبري "دوري أبطال أوروبا واليوربان ليج" , أما في الدوريات الأخري والتي يأتي تصنيفها بعد الخامس من الـ 6 إلى 21 فيتم احتساب 1.5 نقطة لكل هدف مسجل , فيما تمنح نقطة وحيدة لكل هدف مسجل في الدوريات المتأخرة في التصنيف الأوروبي.

ويعد النجم البرتغالي " كريستيانو " رونالدو هو الأكثر تتويجاً بجائزة الحذاء الذهبي حيث نال هذا اللقب أربع مرات فضلا عن كونه اللاعب الوحيد الذي نال هذه الجائزة وهو يشارك في دورريين مختلفيين "الإنجليزي من خلال مشاركته مع مانشيستر يونايتد , والأسباني خلال مشاركته مع ريال مدريد الأسباني".

 

ويأتى النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي مهاجم الفريق الكروى الأول بنادى برشلونة الإسبانى فى المركز الثانى بحصول على اللقب 3 مرات خلا مسيرته الكروية أعوام "2019 -2010 , 2011 - 2012, 2012 - 2013".

 

ويأتي تصنيف هذه الجائزة في أوروبا من حيث الأهمية في المرتبة الثالثة بعد اللقب الأول "الكرة لذهبية لأفضل لاعب في أوروبا, واللقب الثاني "جائزة اليويفا لأفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا", وتأتي الثالثة وهي "الحذاء الذهبي" التي تحدد هداف القارة العجوز.

 


جدير بالذكر أن البرازيلي "رونالدو" هو أول من فاز يهذه الجائزة 1996-1997 عن 34 هدف أحرزها خلال مشاركته في الدوري الأسباني مع نادي برشلونة .