عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"البيئة" تعقد الاجتماع التنسيقي لدعم ترشيد وكفاءة الطاقة بمدن 15 مايو

أرشفية
أرشفية

انعقد اليوم الاجتماع التنسيقي لدعم ترشيد وكفاءة الطاقة بالمدن الصناعية لمدينة 15 مايو بمقر وزارة البيئة وتحت رعايتها.

وحضر الاجتماع كل من الدكتور عطوة حسين رئيس قطاع شئون البيئة، نائبا عن المهندس الرئيس التنفيذي للجهاز، ود. عائشة محمد أبو لبن مدير عام الادارة العامة للطاقة المستدامة، والمهندسة جيهان بيومي المنسق الوطني لمشروع كفاءة الطاقة في الصناعة التابع لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعيةUNIDO، ود. إبراهيم ياسين المدير الفني لمشروع تحسين كفاءة الطاقة للإضاءة بوزارة الكهرباء ود. أحمد بدر المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE، ود. فؤاد محمد أمين رئيس جمعية المستثمرين بمدينة 15 مايو، ود. أشرف عبد الرحيم مدير عام إدارة البيئة لجهاز مدينة 15 مايو، وآخرين، للتشاور حول آلية الاستفادة من المشروعات المشاركة بالاجتماع التنسيقي في مجالات ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها وتطبيق نظم إدارة الطاقة داخل المدن الصناعية التابعة لمدينة 15 مايو، مما يجعل لها الريادة في هذا المجال كونها نموذج يحتذي به قابل للتكرار للمدن الصناعية  بمصر والتي يصل عددها إلي 109 مدن صناعية، مما يتفق وسياسة الدولة بشأن ترشيد الطاقة وكفاءتها، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة من خلال الادارة العامة للطاقة المستدامة، وقدم المركز الإقليمي للطاقة

المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE أحد مشروعاته التي لها ميزة تمويلية للمشروعات التي تهدف إلي ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها بقرض يقدم من 10 إلي 15% من قيمته كمنحة لمن يرغب في الاستفادة منه من السادة مستثمري المدينة.

 كما استعرض د ابراهيم يس المدير الفني لمشروع تحسين كفاءة الطاقة للإضاءة بوزارة الكهرباء الخدمات التي يقدمها المشروع من حيث إجراء الدراسات الفنية وحساب الوفر المحقق ومدد الاسترداد والتكاليف اللازمة لاستبدال أنظمة الإضاءة الحالية داخل المصانع وممرات وشوارع المدن الصناعية بمدينة 15 مايو بلمبات الليد الموفرة للطاقة، وكيف أن ذلك يحقق وفورات قد تصل إلي 70 % من قيمة فواتير الكهرباء المستخدمة في الإضاءة،  وأن المشروع قام بتطبيق استبدال اللمبات العادية بلمبات الليد في العديد من قطاعات الدولة والأبنية الحكومية والبنوك، وكانت النتائج أكثر من ممتازة.