عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. "مكفوف" يقدم رسالة دكتوراة في التاريخ الإسلامي بجامعة طنطا

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت كلية الآداب جامعة طنطا قسم “التاريخ” ، مناقشة رسالة دكتوراة بعنوان “الدور الحضاري للعميان في المشرق الإسلامي" للباحث جمعة محمود، كفيف البصر، تحت إشراف لجنة مكونة من “أ.د /عطية أحمد القوصي، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلاميه بقسم التاريخ جامعة القاهرة (رئيسا وعضوا مناقشا)، وأ.د/ حسام أحمد مختار العبادي, أستاذ التاريخ والحضارة الإسلاميه المساعد بقسم التاريخ كلية آداب جامعة الاسكندرية (عضوا مناقشا)، وأ.د/أحمد عبد السلام ناصف, أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة طنطا (مشرفا وعضوا)”.
 
وبعد المناقشة والمداولة، قررت لجنة الحكم، منح الباحث “محمود جمعة دبل” درجة الدكتوراة في الفلسفة والآداب بقسم التاريخ الإسلامي بمرتبة الشرف الثانية في الرسالة المقدمة منه وعنوانها “الدور الحضاري للعميان في المشرق الإسلامي”.
 
وقال صاحب الرسالة د. جمعة دبل” إنه وفق في اختيار موضوع  الرسالة بمساعدة لجنة الإشراف، مشيرا إلى أن “المعاقين” كانو مهمشين في الفترة الأخيرة وهذه الرسالة بمثابة انتصار كبير لهم في هذا التوقيت وخاصة “المكفوفين”.
 وعن الهدف من “الرسالة” قال “دبل” إنها تثبت أن “العميان” كان لهم دور بارز في القرون الأولى في الإسلام ولم يهمشوا واهتم بهم

النبي “محمد” صلى الله عليه وسلم والصحابة والخلفاء والأمراء وكبار الدولة الإسلامية..
 
وتابع: “فالكثير منهم نبغ في بعض العلوم ولم يقلوا عن الأصحاء بل تفوقوا عليهم في بعض المجالات فهناك من نبغ في مجال الدعوة الإسلامية ونشر العلم كـ(عبدالله بن مكتوم)، الذي استخلفه الرسول ليحل محله في غزواته.. وأيضا هناك عبد الله بن الحسين المعروف بـ(أبو البقاء العكبري) برع في علوم النحو والحساب، وغيرهم من العلماء العميان الذين نبغو في العلوم الطبيعية كالفلك والفلسفة والحساب وعلم النحوم والطب، وغيرها من العلوم”.
 
وأوصى الباحث في رسالته بأن تهتم الدولة الحديثة بشريحة “العميان” وغيرهم من متحدي الإعاقة في كافة نواحي الحياة، وإعطائهم الفرصة كاملة لإثبات ذاتهم في كافة المجالات، لكي يعيد التاريخ نفسه من جديد.