رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعمير والإسكان يوقع بروتوكول تعاون مع بنكين مغربيين

فتحي السباعي
فتحي السباعي

أكد فتحي السباعي رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، أن البنك يسعي إلي التوسع في الخارج، ودعم التواجد في الدول الافريقية لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري مع الدول الافريقية.

وأوضح أن البنك وقع بروتوكول تعاون مع بنكين مغربيين لهما تواجد كبير وفروع منتشرة في أوروبا وافريقيا مما يؤدي إلي زيادة التبادل والخبرات والخدمات المصرفية.

وقال السباعي في تصريحات خاصة إن البنكين هما الشعب المغربي ومصرف التجارة الخارجية، مشيرا الي أن البروتوكول سيدعم دور البنك في التواجد في البنوك الخارجية من خلال شبكة مراسليه، والتعاون مع البنوك الشقيقة وهو ما يعكس قوة القطاع المصرفي المصري.

حقق الصادرات المصرية للمغرب تراجعاً خلال الربع الأول من عام 2015 بنحو 26% لتصل الي 618 مليون جنيه مقارنة بنحو 778 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2014، وقد شهدت الصادرات نموا بنحو 14% مقارنة بالربع الأول من عام 2010 حيث كانت تبلغ 530 مليون جنيه.

وأشار إلي أن البروتوكول يمثل فتح نافذة مع المملكة المغربية والدول الأوروبية خاصة حوض البحر المتوسط والدول الافريقية موضحا أن البنك كانت له تجربة في السوق الليبي وتوقيع بروتوكول مع البنك التجاري الليبي إلا أن الظروف الحالية شكلت معوقاً مشيرا الي أهمية التوجه نحو السوق الافريقي لخلق فرص التعاون التجاري والاستثماري بين مصر والدول الافريقية.

أظهرت القوائم المالية لبنك التعمير والاسكان خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفاع أرباحه المجمعة بنسبة 16% ليصل الي 326.5 مليون جنيه مقابل  282 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2014، ارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات لتصل الي 95 مليون جنيه، وارتفعت ايرادات الفوائد لتصل الي 410 ملايين جنيه. ويصل رأسمال البنك 1.3 مليار جنيه.

وعن سبب عدم اهتمام البنوك المصرية بالتوسع في الاسواق الخارجية أسوة ببنوك لبنان قال السباعي إن عملية التوسع تخضع لطبيعة كل بنك وظروفة وقدراته الرأسمالية وامكانياته الادارية والبشرية ولا يوجد قاعدة عامة، وبالنسبة للبنوك المصرية فكبر السوق المصري جعل البنوك تهتم اكثر بالسوق المصري والتوسع فيه، بعكس السوق اللبناني الذي دفع البنوك الي التوسع في الخارج. مشيرا الي

أن التوسع في الخارج ليس قراراً سهلاً وهو يحتاج إلي الدراسة والمتابعة والمعلومات ومعرفة القوانين في الدول، بالإضافة إلي الإمكانيات المالية والإدارية والتكلفة والعائد، وبنك التعمير والإسكان يتوسع في الاسواق الخارجية عن طريق تطوير التعامل مع المراسلين في الخارج، وزيادة شبكة المراسلين.

وعن اختيار بنكي الشعب والتجارة الخارجة قال السباعي إن البنكين يتمتعان بشبكة كبيرة من الفروع في أوروبا وافريقيا وهو ما يفتح مجالاً كبيراً لبنك التعمير للتوسع في السوق الافريقي والاوروبي، وينعكس علي زيادة حجم التبادل التجاري، وقدرة كل بنك علي خدمة العملاء مشيرا الي أن بنك التعمير يقوم بخدمة عملاء البنكين في مصر، والبنكين يخدمان عملاء بنك التعمير في المغرب مما ييسر من حركة التبادل التجاري وتقدم الخدمات المصرفية بشكل أفضل وأسرع للعملاء.

وعن رؤيته لقطاع الإسكان في مصر، نوه رئيس بنك التعمير والإسكان إلي أنه يشهد نمواً كبيراً مدعوما بالمشروعات الكبري سواء التي تقوم بها الدولة أو القطاع الخاص وذلك بعد توقف ثلاث سنوات بعد ثورة 25 يناير 2011.

وأعرب السباعي عن تفاؤله بمستقبل الاقتصاد المصري، مستمد ذلك من أداء الحكومة السابقة والحالية، والمؤشرات الجيدة للاقتصاد والتي تم الإعلان عنها مؤخرا (معدل نمو 4.5%) بالإضافة إلي رؤية العالم والمؤسسات الدولية المتفائلة للاقتصاد المصري. مشيرا إلي ان مشاكل الاقتصاد لن تحل بين يوم وليلة ولكن نحن نري خطوات جادة لحل المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد.