رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير الحماية بالجيزة: رفع درجات الاستعدادات لتأمين احتفالات العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال اللواء مجدي الشلقاني، مدير الحماية المدنية بالجيزة، إنه تم وضع خطة أمنية موسعة لتأمين احتفالات المصريين خلال عيد الأضحى المبارك؛ تنفيذًا لتوجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.


وأضاف اللواء الشلقاني لـ"الوفد"، أنه تم توجيه التعليمات المستديمة، لضباط الإدارة (مطافئ ـ مفرقعات)، ورفع أقصى درجات الاستعدادات بجميع مراكز ومدن المحافظة.


وأكد "الشلقاني" أن خطة التأمين، تضمنت إعلان حالة الاستنفار في جميع المحافظة، وإلغاء إجازات وراحات الضباط والأفراد؛ لسرعة الإستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفورى معها.


وأكد مدير الحماية؛ أن الخطة تضمنت أيضا، انتشار واسع لخبراء المفرقعات بكافة الميادين والمحاور الرئيسية، إضافة إلى تعيين خدمات خاصة بمحيط المنشآت الهامة والحيوية والمواقع الشرطية، والمراكز التجارية الشهيرة، والمتنزهات العامة؛ لتمشيطها بشكل دورى والتأكد من عدم وجود أى عبوات أو مواد متفجرة.
وأهاب اللواء الشلقانى، فى حالة الإشتباه بأى جسم غريب، أو سيارة متروكة أو حقيبة مجهولة، بسرعة إبلاغ رجال الحماية المدنية على رقم 180، مشيرا إلى أن فريقا من خبراء المفرقعات التابع للإدارة العامة للحماية المدنية، سيتجه على الفور لفحص البلاغ، وتحديد

ما إذا كان إيجابيا أو سلبيا.
وأوضح مدير الحماية المدنية؛ أن التعامل مع بلاغات المفرقعات يتم من خلال أسلوبين أساسيين، الأول يكون من خلال استخدام الإنسان الآلي "روبوت"، أما الثاني فيكون من خلال استخدام البدلة الواقية، وجهاز التصوير بأشعة إكس، ومدفع المياه والكلاب المتخصصة في الكشف عن المفرقعات .
ووجه اللواء مجدى الشلقانى، بعض النصائح والإرشادات إلى المواطنين فى تعاملهم مع بلاغات العثور على الأجسام الغريبة أو المفرقعات؛ حيث وجههم بضرورة عدم لمس أو الاقتراب من الجسم الغريب على الإطلاق، وكذلك ضرورة تغيير مسار حركة سير المشاة والسيارات بعيدا عن المنطقة، التى يقع بها الجسم الغريب؛ وذلك لحين حضور خبراء المفرقعات والتعامل معه .