عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب الرئيس اليمنى يصل عدن

خالد بحاج
خالد بحاج

وصل خالد بحاح نائب الرئيس اليمني إلى مدينة عدن الساحلية بجنوب اليمن يوم السبت ليصبح أكبر مسؤول من حكومة اليمن في المنفى يزور المدينة منذ أن طرد مقاتلون محليون جماعة الحوثي منها.

 

وقال مسؤولون في المطار إن بحاح الذي يتولى أيضا منصب رئيس الوزراء كان يرافقه ستة وزراء لدى وصوله من العاصمة السعودية الرياض حيث توجد الحكومة اليمنية منذ أن هرب الرئيس عبد ربه منصور هادي منها مع زحف الحوثيين المدعومين من إيران إلى عدن في مارس الماضي.

ومنذئذ قتل المئات في اشتباكات ضارية بين مقاتلين موالين لهادي من جهة -بدعم من ضربات جوية يشنها تحالف عربي تقوده السعودية- والحوثيين من جهة أخرى. وشكل الحوثيون تحالفا مع أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وتمكن بحاح من الترتيب لهذه الزيارة بعد ان طرد مقاتلون من قوات المقاومة الشعبية الجنوبية الحوثيين من عدن قبل اسبوعين في انتكاسة كبيرة للجماعة التي كانت تتخذ وضع الهجوم منذ استيلائها على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر أيلول الماضي.

ونقل الموقع الالكتروني لقناة العربية التلفزيونية عن بحاح قوله للصحفيين بالمطار إن زيارته تجئ

في اطار تحرير عدن واعادة مجريات الحياة هناك إلى طبيعتها.

وتباينت التقارير بشأن مدة زيارة بحاح لعدن إذ تقول مصادر مقربة منه إنه يعتزم العودة إلى السعودية مساء السبت لكن الموقع الالكتروني لوكالة الانباء اليمنية "سبأ" التابعة للحكومة الشرعية يقول إنه سيبقى بالمدينة.

وقالت الوكالة إن بحاح والوزراء المرافقين له سيباشرون مهامهم من عدن وسيشرفون على جهود الإغاثة الحكومية.

وأخفقت الأطراف المتصارعة في اليمن في يونيو حزيران الماضي في التوصل لاتفاق خلال محادثات رعتها الأمم المتحدة في جنيف بغية انهاء القتال الذي أودى بحياة نحو أربعة آلاف شخص منذ مارس آذار الماضي. وباءت بالفشل أيضا جهود جديدة من جانب مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن للتوسط في اجراء محادثات أخرى.   يتبع