رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حماس تطرق أبواب السعودية

عناصر حماس
عناصر حماس

كشفت مجلة " نيوزويك " الأمريكية عن توقف دعم إيران المالى تمامًا لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية " حماس ".

وقالت المجلة إنه وفقا لتقارير إعلامية إسرائيلية، فأن مسئول بارز من حركة حماس أكد بالفعل توقف كل المساعدات المالية الإيرانية.

واشارت إلى أنه منذ استئناف الدعم العام الماضى، بعد قطيعة استمرت 3 سنوات بسبب رفض حماس تأييد الرئيس السورى بشار الأسد فى حربه ضد الميليشيات المسلحة، كانت إيران هى الداعم المالى الأكبر للحركة التى تسيطر على قطاع غزة منذ انتخابات 2006.

وأوضحت المجلة أن الحرس الثوري الإيراني نقل الملايين من الدولارات للجناح العسكري للجماعة الفلسطينية، كتائب عز الدين القسام، خلال العام الماضي لتمويل شبكة أنفاق غزة وتجديد مخابئ الصواريخ المستخدمة ضد إسرائيل خلال حرب الصيف الماضي، وفقا لمسئولين غربيين.

 وأكدت المجلة أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، الذي يعتقد أنه يقيم حاليا في المنفى في مصر، أعلن فى مقابلة تليفزيونية مع قناة "الجزيرة " الفضائية ان المساعدات الإيرانية المدنية لقطاع غزة والمساعدات العسكرية لحركة حماس توقفت تمامًا.

وأضاف أبو مرزوق أن إيران قدمت الكثير للفلسطينيين ، ولا نعرف كيف سنعيش بدون هذه المساعدة .

وأوضح مسئول حماس أن العلاقات بين إيران والحركة لم تسير بالشكل التى تريده حماس ـ ولم تتحسن بالدرجة التى تخدم القضية الفلسطينية.

وتتناقض تلك التصريحات مع تصريحات أدلى بها "عباس عرافجى" المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في أعقاب الاتفاق النووي التاريخي، الذى تم توقيعه فى وقت سابق من هذا الشهر مع القوى العالمية الست في فيينا، بأن إيران ستستمر في تسليح حلفائها في الشرق الأوسط، والتي تشمل جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

وأكد "عرافجى" فى تصريحات للتليفزيون الإيرانى أنه تم إخبار مجموعة 5+ 1 خلال مفاوضات فيينا أن إيران سوف تستمر فى توريد الأسلحة لأى جهة أو مكان فى العالم كلما كان ذلك ضروريًا.
في حين قال مرزوق أن حماس ما زالت تحاول تحسين العلاقات مع إيران، مشيرا إلى أن تراجع التمويل الإيرانى لحماس يأتي بعد  تحسن العلاقات بين حماس والمملكة العربية السعودية.

وكشفت المجلة أنه في الأسبوع الماضي، زار وفد من قادة حماس الذين يعيشون خارج قطاع غزة، في دول مثل قطر وتركيا، المملكة العربية السعودية للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات لمناقشة العلاقات بين الجانبين.

 وعقد الوفد الذى ضم كبار القادة السياسيين للجماعة من بينهم موسى أبو مرزوق لقاء مع الملك سلمان في مكة المكرمة، في محاولة من جانب العاهل السعودى لإبعاد الجماعة السنية عن أحضان إيران.

ورأى "رون جيلران" نائب رئيس شركة " لافنتين " للاستشارات الجيوسياسية في تل أبيب، أن تراجع الدعم الإيرانى لحماس ، ربما يكون سبب التقارب مع السعودية .

كما أن السعودية تسعى ، وفقا لسياسة الملك سلمان الجديدة لاستقطاب كافة المنظمات والقوى فى المنطقة وإبعادها عن النفوذ الإيرانى.