رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الأوقاف يحذر من استخدام الزكاة ضد مصلحة الوطن

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، من وقوع أموال الزكاة في يد من يستخدمها ضد مصلحة الوطن ولأهداف سياسية أو حزبية مما يؤثر سلباً على أمن واستقرار المجتمع.

قال وزير الأوقاف - خلال لقائه مع المشاركين فى ملتقى الفكر الإسلامى الذى تنظمه الوزارة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة خلال شهر رمضان - إن الزكاة يمكن أن تكون رافدًا مهمًا من روافد التنمية في مجال معالجة الفقر ودعم التعليم والصحة، ما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة بتكاتف المجتمع المصري مع مؤسسات الدولة.

وشدد جمعة، خلال الملتقى الذى ناقش دور الزكاة فى تنمية المجتمع، على أن فقراء مصر أمانة في أعناق أغنيائها مع ضرورة تكاتف كل فئات المجتمع للتصدى للفقر وتحسين الظروف الاجتماعية كواجب وطنى وشرعى.

من جانبه، طالب الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة، خلال الملتقى، بضرورة القضاء على مثلث الفقر والجهل والمرض باعتباره الخطر الداهم الذي يلتهم التنمية، مبيناً أن دعم المنظومة الصحية واجب وطني.

وأشار وزير الصحة إلى الدور الكبير المعول على الأغنياء تجاه الوطن، وأن عليهم أن يتعاونوا مع أجهزة الدولة لنصنع من مصر دولة عصرية متقدمة متحضرة.

وبدوره، كشف الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، فى الملتقى، عن بدء الوزارة بالفعل في رسم خريطة أساسية لمصر موحدة، مبيناً فيها خريطة الفقر وأماكن وجوده، والعمل على وجود تنمية حقيقية بمنظومة علمية ومشاركة مجتمعية، مؤكداً أنه قبل نهاية العام الحالى سيتم الانتهاء من هذه الخريطة.

وأضاف، أن المرحلة المقبلة ستشهد تولي كفاءات قادرة على إدارة النفقات والموارد المتاحة، مبيناً أن اختزال كل مشاكلنا الاقتصادية في التمويل خطأ لا بد من تداركه مستقبلاً.

وأكد المشاركون، فى الملتقى الذين يمثلون شباب الدعاة والائمة والشباب والفتيات من بعض المحافظات، على ضرورة الاستثمار الأفضل لأموال الزكاة وحسن إدارتها وتحصيلها والاستفادة منها فى مشروعات تنموية والتعاون بين الحكومة وكل أفراد المجتمع للتصدى لمشاكل الفقر والصحة باعتبار ذلك واجباً وطنياً وشرعياً، خصوصاً فى تلك الأيام.