عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. السيسي يستقبل رئيس كينيا عقب وصوله أديس أبابا لبحث سبل التعاون

جانب من لقاء السيسي
جانب من لقاء السيسي برئيس كينيا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إلى العاصمة الاثيوبية أديس ابابا، للمشاركة في أعمال القمة الإفريقية الثامنة والعشرين،  حيث بدأ نشاطه في باستقبال الرئيس الكيني "أوهورو كينياتا".

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بالرئيس الكيني، مشيداً بعلاقات الأخوة التاريخية والمتميزة التي تربط بين مصر وكينيا، ومؤكداً  ما توليه مصر من اهتمام لتطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.

وأكد "يوسف"، أن السيسي، يؤكد في هذا الاطار انفتاح مصر على إفريقيا في جميع المجالات، منوهاً بسعي مصر نحو تنمية وتطوير العلاقات مع كافة أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، ومؤكداً أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل في شئون الأخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية.

وأشار "السيسي"،  إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وتعظيم الاستفادة من عضويتهما في تجمع "الكوميسا".

وأشار "الرئيس"،  إلى التحديات المشتركة التي تواجهها القارة مثل الارهاب، فضلاً عن متطلباتها التنموية، والتي تعكس ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين الدول الافريقية من أجل تحقيق صالح الشعوب الإفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس "كينياتا" أكد اعتزاز بلاده بما يجمعها بمصر من علاقات وثيقة وتاريخية، مشيداً بدعم مصر لكفاح الشعب الكيني وحصوله على الاستقلال.

كما أعرب رئيس كينيا عن اهتمام بلاده بتعميق تعاونها مع

مصر في مختلف المجالات.

وعبر أوهورو كينياتا، عن تطلعه لقيام السيسي بزيارة كينيا، مؤكداً ما ستمثله تلك الزيارة من فرصة جيدة لتفعيل أطر التعاون القائمة ومتابعة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين في العديد من المجالات. .

وأكد "كينياتا"،  تطلع بلاده للعمل مع مصر من أجل التغلب على التحديات التي تواجه القارة الافريقية سواء على صعيد إرساء دعائم الأمن والاستقرار في أفريقيا أو الدفع قدماً بجهود التنمية الشاملة.   

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في القطاعات المختلفة، فضلاً عن التشاور حول القضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك، ومنها تعزيز العمل الافريقي المشترك وتطوير البنية التحتية بالقارة بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الدول الافريقية.

وجدد السيسي في ختام اللقاء الدعوة إلى كينياتا لزيارة مصر، معرباً عن حرصه على القيام بزيارة إلى كينيا.