عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمم افريقيا 2017.. شاهد.. أسود الأطلسي "وش السعد" على المنتخب

آخر مواجهات مصر والمغرب
آخر مواجهات مصر والمغرب بأمم افريقيا 2006

تحمل المواجهة المرتقبة بين المنتخبين المصري ونظيره المغربي، والمقرر إقامتها يوم الأحد المقبل في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية، ذكريات تبدو للوهلة الأولي سيئة لعشاق المنتخب الوطني.

 

معاناة المنتخب الوطني طوال تاريخ لقاءات المنتخبين الممتد طوال 56 عاما تبدو واضحة، حيث التقي المنتخبان في 27 مباراة ما بين الرسمي والودي، حقق فيها المنتخب الفوز في مناسبتين فقط، بينما فاز أسود الأطلسي في 14 مباراة.

 

علي الرغم من ذلك أصبحت مواجهة المنتخب المغربي السنوات الأخيرة أيا كانت نتيجة المبارايات،  فهي خير للجماهير المصرية، حيث حقق الفراعنة اللقب القاري في آخر ثلاث بطولات التقى خلالها بالمغرب أعوام 1986، 1998، 2006 .

 

"الوفد " ترصد المواجهات الثلاث الأخيرة بين الفراعنة وأسود الأطلسي:

 

قذيفة مارادونا النيل :

اصطدم المنتخب الوطني بنظيره المغربي في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 1986 التي نظمتها مصر، وضم تشكيل المنتخب المغربي في هذا التوقيت عددا من أفضل لاعبي القارة أبرزهم الحارس الكبير بادو الزاكي، مصطفي البياز، كريمو، عزيز بودربالة، والتيمومي .

وحسم المنتخب الوطني المباراة في الدقائق الأخيرة بصعوبة بفضل الركلة الحرة التي سددها طاهر أبوزيد علي يسار بادو الزاكي معلنا تأهل الفراعنة لنهائي البطولة، الذي حسمه المنتخب بركلات الترجيح على حساب الكاميرون .

 

مقصية مصطفي حاجي :

دخل المنتخب الوطني البطولة كمرشح للخروج مبكرا، بعد أن أوقعته القرعة في مواجهة منتخبي زامبيا والمغرب، إلا أن أبناء المدرب القدير محمود الجوهري، حسموا تأهلهم مبكرا بعد فوزين علي موزمبيق وزامبيا ليضمن التأهل لربع النهائي قبل مواجهة أسود الأطلسي في الجولة الأخيرة.

 

خاض المنتخب الوطني المباراة بعدد كبير من اللاعبين البدلاء، في محاولة للهرب من تصدر المجموعة تفاديا

لملاقاة جنوب إفريقيا مبكرا.

وخسر المنتخب مباراته أمام المغرب بهدف رائع للنجم المغربي مصطفي حجي من مقصية سكنت شباك الحارس نادر السيد، وهو الهدف الوحيد الذي تلقاه المنتخب طوال مشواره الذي توجه بحصد اللقب في النهائي علي حساب المنتخب الجنوب إفريقي.

 

يذكر أن المنتخب المغربي ضم كوكبة من النجوم الكبار ومنهم مصطفى حاجي، كاماتشو، يوسف شيبو، نورالدين نايبت، بصير صلاح الدين، وهي التشكيلة التي قدمت عروضا مميزة للغاية في كأس العالم 1998.

 

- تعادل سلبي:

مرة أخرى التقى منتخبي مصر والمغرب في دور المجموعات، حيث أوقعت القرعة المنتخب الوطني صاحب الأرض والجمهور في مواجهة منتخبات ليبيا وكوتديفوار، والمغرب وصيف بطولة 2004 .

فاز الفراعنة على المنتخب الليبي بثلاثية نظيفة في افتتاح البطولة، بينما خسر المغرب أمام كوتديفوار بهدف نظيف، قبل أن يلتقي المنتخبان في الجولة الثاني، ليتعادلا سلبيا، قبل أن يحسم المنتخب المصري تأهله لربع النهائي بالفوز علي المنتخب الإيفواري في الجولة الثالثة، قبل أن يكرر انتصاره على الأفيال مرة أخرى في نهائي البطولة بركلات الترجيح ليتوج المنتخب المصري باللقب الغائب منذ عام 1998.