عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعوة رسمية من البرلمان للمفتي لمناقشة "تنظيم الخطابة"

البرلمان - أرشيفية
البرلمان - أرشيفية

وجهت لجنة الشئون الدينية فى مجلس النواب، دعوة رسمية إلى الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، لحضور اجتماع اللجنة، اليوم الأحد، خلال مناقشة مشروع قانون "تنظيم الخطابة الدينية وإصدار الفتاوى الشرعية"، الذى قدمه النائب محمد شعبان، وأكثر من عشر أعضاء المجلس.

وأوضح الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، أن اللجنة تركت للمفتى تحديد الموعد المناسب، مشددًا على ضرورة أخذ رأى المفتى فى قانون يقع فى نطاق اختصاصه، قائلًا: "هوه اللى إيده فى النار حتى يُصدر قانونًا خاليًا من الثغرات ولا ينفذ منه متطرفون أو دعاة الفتوى من دون  المساس بالقيم والتعليمات الدينية".

وأكد العبد ضرورة وضع ضوابط وقواعد للإفتاء ومبادئ لا تمس الدين الإسلامى أو أيًا من  الأديان الأخرى، قائلًا: "أنا شخصيًا رجل وسطي ولست ضد أحد واللي هيلتزم بالقواعد العامة أهلًا وسهلًا به".

وأضاف العبد، أن تجديد الخطاب الدينى لن يمس ثوابت الشريعة الإسلامية، لافتًا إلى أن التجديد مهم لقطع دابر الإرهاب الذي لن يقطع إلا بتجديد الخطاب الدينى لكل عقول الشعب المصرى الشاب والرجل والمرأة.

وأشار العبد إلى أنه سيتم دعوة الشباب والمثقفين  للوصول

للمعنى الأسمى للتجديد عبر مجموعة توصيات، مؤكدًا أن القيم المشتركة بين الأديان السماوية المختلفة أساس الدراسة لمادة ما يسمى الأخلاق أو الثقافة يدرسها مثل العدل والمساواة، قائلًا: "مش عايزين الأولاد الصغيرة تكره بعض، هو مصرى سواء مسلمًا أو غير مسلم".

وتابع العبد، أن التجديد مهم لقطع دابر الإرهاب الذي لن يقطع إلا بتجديد الخطاب الدينى لكل عقول الشعب المصرى، الشاب والرجل والمرأة.

وأشار العبد إلى أن هناك اجتماعات أخرى للجنة الشئون الدينية فى هذا الصدد سيُدعى لها الشباب والمثقفون حتى لا يكون فقط لأصحاب الاختصاص للوصول للمعنى الأسمى للتجديد عبر مجموعة توصيات.

كانت اللجنة بدأت سلسلة مؤتمراتها حول تجديد الخطاب الدينى بحضور عدد من الوزراء المعنيين وممثلين عن مؤسستى الأزهر والكنيسة.