رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من الفكرة إلى الاستقلال.. 45 عامًا على دولة الإمارات العربية المتحدة

ارشيفية
ارشيفية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة- مساء اليوم الجعمة- باليوم الوطني الـ45، في دبي، تزامنًا مع حلول يوم استقلالها تحت شعار "روح الاتحاد".

 

وتنظم في هذا اليوم العديد من الفعاليات المشوقة التي تعكس شعار «روح الاتحاد»، وتستمر حتى الثالث من ديسمبر 2016، بحضور كبار الدولة وبمشاركة الرئيس السيسى.

 

وتستعرض «الوفد» فى السطور التالية، تاريخ استقلال الإمارات المسمى بـ"اليوم الوطني".

 

هو اليوم الذي تحتفل فيه دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر من كل عام بذكرى قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

 

وفي عام 1968، أعلنت بريطانيا عن انسحابها من جميع محمياتها ومستعمراتها شرق المتوسط وهو ما تم مع نهاية عام 1971، ومن هنا بدأت تتبلور فكرة الاتحاد في اجتماع عقد بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في قرية السميح الحدودية في 18 فبراير من العام ذاته.

 

وقبيل إعلان استقلالها؛ تعرضت دولة الإمارات الوليدة إلى ضربة من جارتها إيران، حين أقدمت بحريتها في آخر نوفمبر 1971 على احتلال الجزر الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

 

فى بداية الأمر، واجه الداعين للاتحاد بعض العراقيل التى كادت أن تتسبب فى رفض فكرة الاتحاد؛ بسبب ظهور خلافات حول أمور كثيرة، أبرزها موقع عاصمة الاتحاد، وكيفية تمثيل الإمارات الأعضاء في مجلس الاتحاد.

 

بعد محاولات متكررة من قطبى الاتحاد الشيخ زايد والشيخ راشد، اجتمعا وقررا أن يشكلا اتحادًا بينهما.. وكلفا عدي البيطار- المستشار القانوني لحكومة دبي- بكتابة الدستور، وعند إتمامه؛ تتم دعوة حكام الإمارات الباقية للاجتماع، وفي هذا الاجتماع يقررون الانضمام إليه إذا شاؤوا.. أما هما؛ فكانا قد اتخذا قرارًا بالاتحاد بين دبي وأبوظبي ولم يبق إلا التنفيذ.

 

وفى الثانى من ديسمبر عام 1971، تحققت أولى نتائج هذا الاجتماع من خلال اتحاد حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القوين، وتم إقرار دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها.

 

وتم الاتفاق على دعوة الإمارات الخليجية بخلاف السبع إمارات إلى كل من إمارتي قطر والبحرين.

 

رفضت إماراتى قطر والبحرين الانضمام للاتحاد معلنين عن استقلالهما وسيادة كل منهما على أراضيها، ونالت كل دولة منهما

الاعترافات العربية والدولية.

 

أُقِرَّ دستور الإمارات الاتحادي بشكل مبدئي مساء يوم 1 ديسمبر عام 1971.

 

في صباح اليوم التالي بتاريخ 2 ديسمبر 1971، اجتمع حكام سبع إمارات في قصر الضيافة في دبي، ووافق أربعة من حكام الإمارات مشاركة إمارتي أبوظبي ودبي في هذا الاتحاد في حين لم يوافق حاكم رأس الخيمة في حينها.

 

ووقع حكام أبوظبي ودبي والشارقة والفجيرة وأم القيوين وعجمان، على الدستور، مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم والاستقلال عن بريطانيا.

 

وفى العاشر من فبراير عام 1972؛ أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها للاتحاد؛ ليكتمل عقد الإمارات السبع في إطار واحد.

 

وخرج أحمد خليفة السويدي - مستشار الشيخ زايد، والذي عين وزيرًا للخارجية في أول تشكيل وزاري للدولة - ليعلن أمام رجال الإعلام عن قيام الاتحاد.

 

وتم رفع علم الدولة في قصر الضيافة بدبي- الذي يعرف اليوم باسم "بيت الاتحاد"- وانتُخِبَ الشيخ زايد رئيساً للاتحاد، والشيخ راشد نائباً له.

 

والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، ولد فى 6 مايو عام 1918 بمدينة أبوظبي في قصر الحصن، وحصل على لقب أبرز شخصية عالمية عام 1998، وتوفى بتاريخ 2 نوفمبر 2004.

 

وساند الشيخ زايد كلاً من مصر وسوريا في حرب 1973؛ من أجل تحرير الأراضي العربية المحتلة في فلسطين، وقام بقطع إمدادات النفط- بصفته سلاحاً فعالاً- وألقى بيانه الشهير الذي قال فيه: "إن النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي".