عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المعزول يستقبل ميلاده الـ66 بإعدام و85 سنة سجن

محمد مرسي
محمد مرسي

يحتفل اليوم الرئيس المعزول محمد مرسي، في 8 أغسطس بعيد ميلاده الـ 66 داخل محبسه بسجن العقرب، وذلك بعد أن تم الحكم عليه بـ 85 عام و حكم بالإعدم في أكثر من قضية كان من أبرزهم قتل المتظاهرين و التخابر مع حماس.

في التقرير التالي  ترصد "الوفد" أبرز القضايا المدان فيها محمد مرسي

حياته ونشأته:

ولد محمد محمد مرسي عيسى العياط، في 8 أغسطس عام1951 في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية، وقد انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين فكراً في عام 1977 وتنظيماً عام 1979، وعمل عضواً بالقسم السياسي منذ نشأته 1992.

تولى محمد مرسي رئاسة حزب الحرية والعدالة منذ 30 أبريل عام2011 وحتى 24 يونيو 2012 بعد أن كان عضوًا في مكتب إرشاد جماعة الإخوان كما كان نائب سابق بمجلس الشعب المصري في 2000 إلى 2005.

مرسي رئيسًا لمصر:

تولى منصب رئيس الجمهورية رسميًا في 30 يونيو 2012 بعد أداء اليمين الجمهوري حتى تم عزله في نفس اليوم من العام التالي منذ توليه الرئاسة بعد أن ثار عليه الشعب المصري واستجابت القوات المسلحة بعزله.

وقد شهد عام الحكم لمرسي تردي للأوضاع الاقتصادية وتراجع معدلات العمل والاستثمار إلى جانب تهميش الفئات المجتمعية، بما فيها تلك التي صنعت الثورة، الأمر الذي أسهم في انضمام فئات جديدة إلى حركة تمرد، ارتفعت معها أعداد التوقيعات الداعية لسحب الثقة لتصل لملايين.

عداء مرسي لمؤسسات الدولة:

ارتكبت جماعة الإخوان أخطاء قاتلة خلال حكم مرسي والتي أحدثت شقاقًا كبيرًا بينها وبين العديد من المؤسسات التي تسببت بتنامي غضب شعبي أنهى حكم مرسي ونسفت بحكم الجماعة.

نزاعه مع القوى السياسية:

كانت أبرز أخطاء الجماعة تمريرها للدستور الجديد رغم رفض المسيحيين وجميع القوى المدنية له، تمرير كان كفيلًا بإحداث صدع كبير بين جماعة الإخوان وباقي القوى المدنية والسياسية.

زمن أخطائه أيضًا، خطاباته التنفيرية اللاذعة للمعارضة، التي وصف فيها من انتشروا في ميادين مصر بفلول النظام السابق وممن ينفذون مخططًا تخريبيًا بدعم من الخارج، وخطابه لجماعته.

صراعه مع المؤسسات الأمنية:

بدأ الوضع يسوء بين مرسي والمؤسسة العسكرية عقب إقالة وزير الدفاع المشير طنطاوي ورئيس هيئة الأركان الفريق سامي عنان، والتي انتهت بخروج عشرات

من ضباط وعناصر الشرطة في مسيرات لمساندة حركة تمرد، بعد اتهام مرسي للمؤسسة الأمنية بعجزها عن حماية مقرات الجماعة.

عداء مرسي مع الإعلام :

ألغى مرسي الحبس الاحتياطي للصحفيين المصريين، وتدهورت علاقته مع المؤسسات الإعلامية عقب وصفه للإعلاميين بـ"منتهكي القانون والمتهربين عن الضرائب".

القضايا المدان بها مرسي أمام القضاء

أتُهم الرئيس المعزول في 5 قضايا، حيث قضت محكمة الجنايات بالحكم عليها بأكثر من 85 سنة سجن وحكم بالإعدام ، كانت من أبرز تلك الجرائم.

قتل المتظاهرين

حُكم علي مرسي و علي عدد من مساعديه في تلك القضية و المعروفة إعلاميا باسم "أحداث الاتحادية" بالسجن المشدد لمدة20 عاماً، والتي أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص أمام القصر الرئاسي خلال تظاهرات الأتحادية.

 الهروب من وادي النطرون

قضت محكمة الجنايات خلالها بالإعدام على محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان بتهمة الهروب من سجن وادي النطرون إبان ثورة 25 يناير2011.

التخابر مع حماس

عاقبت محكمة جنايات القاهرة الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجن لمدة 25 عام وذلك بتهمة التخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد من الهجوم على المنشآت الشرطية واقتحام السجون وتخريب مبانيها وقتل بعض السجناء والضباط عمدًا مع سبق الإصرار، واختطاف بعض الضباط والجنود.

إهانة القضاء

وتعد لائحة اتهام مرسي بإهانة القضاء هي الرابعة من بين لوائح الاتهام الموجهة إليه كان من ضمن المتهمين كلاً من رئيس مجلس الشعب السابق محمد سعد الكتاتني، وبرلمانيين سابقين الي جانب عدد من قيادات الإخوان.