عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الرى يتفقد أعمال حماية الإسكندرية وكفر الشيخ من السيول

بوابة الوفد الإلكترونية

تفقد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، يرافقه عدد من قيادات الوزارة ومسئولي هيئة حماية الشواطئ، خلال جولة ميدانية مشروعات هيئة حماية الشواطئ في نطاق محافظة الإسكندرية.
استهل الوزير جولته بتفقد مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية (من بئر مسعود حتى المحروسة)؛ حيث تم تفقد موقع أعمال الصب وتشوينات الأحجار واختبارات المواد التابعة للمشروع بمنطقة محرم بك، وكذلك تفقد موقع تنفيذ الأعمال على كورنيش الإسكندرية بمنطقة المحروسة.
ويهدف المشروع إلى حماية ساحل مدينة الإسكندرية وتنمية الاستثمارات وتطوير طريق الكورنيش للتغلب على مشكلة المرور وزيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع، مما يؤدي إلى زيادة أعداد المصطافين خلال فصل الصيف وزيادة فرص العمل لشباب المحافظة.
وأوضح  عبدالعاطي، بأن المشروع يتم تنفيذه على عدة مراحل، المرحلة الأولى بطول 2 كيلو متر لحماية ساحل الإسكندرية واستعادة شواطئها بتكلفة 250 مليون جنيه، وتجري حاليا دراسات المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدي جابر حتى السلسلة بطول 4 كيلومترات وبتكلفة تقديرية حوالي 500 مليون جنيه.
وبتمام المرحلتين الأولى والثانية من المشروع تكون مدينة الإسكندرية قد استعادت شواطئها بالكامل، مما يعمل على تنمية المدينة سياحيا لتعود بحق عروس البحر الأبيض المتوسط.
وأفاد المهندس أحمد فتحي رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ أن هذا المشروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة أمـام المنطقة من نادي السيارات ببئر مسعود وحتى المحروسـة بطول حوالي 1600 متر ( الحاجز الأول بطول 1100 متر والثاني بطول 500 متر يتم تنفيذها على عمق 7 أمتار تقريبا وبعرض

40 متر ومنسوب الهامة تحت سطح المياه بحوالي 75 سنتيمترا وكذلك رأس بحرية بطول حوالي 400 متر ) وسيتم تغذية الشاطئ بالرمال خلف الحواجز الغاطسة بعرض 30 مترا وهذا المشروع سيؤدي إلى تنمية ساحل الإسكندرية سياحيا واقتصاديا وخلق فرص عمل.
وتابع عبد العاطى جولته منتقلا إلى محافظة كفر الشيخ يرافقه اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ.
وقام الوزير بتفقد مشروع حماية حائط رشيد الشرقي ومنطقة مشروع بركة غليون، حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات بالمنطقة تضمنت أعمال حماية الحائط الشرقي وامتداد حماية الشاطئ الشرقي فرع رشيد وجسر البوصيلي ، واستكمال امتداد حماية الشاطئ الشرقي وتطهير وصيانة بوغاز رشيد وأيضًا أعمال حماية الجسر الشرقي لمصب النيل فرع رشيد، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات نحو 159 مليون جنيه، الأمر الذي أدى إلى وقف التراجع المتزايد في خط الشاطئ والذي وصل معدله إلى 150 مترا/ السنة، إضافة إلى حماية كافة الأراضي الزراعية والمنشآت والمرافق المجاورة للبحر، والحفاظ على بوغاز رشيد من الإطماء.