رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسوية كبرى قضايا منازعات عقود الاستثمار بين مصر وشركة "بوابة الكويت"

بوابة الوفد الإلكترونية

نجحت وزارات العدل والبترول والتجارة الاستثمار، بعد 3 سنوات من المفاوضات، في تسوية واحدة من كبرى قضايا منازعات عقود الاستثمار بين الحكومة المصرية وشركة بوابة الكويت القابضة دون دفع أي تعويضات.
وافق مجلس الوزراء على اعتماد قرر اللجنة الوزارية لتسوية عقود المنازعات بشأن التسوية مع شركة بوابة الكويت القابضة والذي بموجبه تتنازل الشركة المحتكمة عن كافة مبالغ التعويض المطالب بها وعن الدعوي التحكيمية المرفوعة أمام المركز  الدولي لتسوية المنازعات بواشنطن  (الاكسيد).
كانت شركة بوابة الكويت القابضة - المساهم الرئيسي في شركة الإسكندرية للأسمدة - قد أقامت دعوي تحكمية ضد الحكومة المصرية في مارس 2011 طالبت فيها بتعويض قدره مليار ومائتين مليون دولار لما لحق بها من أضرار بسبب رفع الحكومة المصرية لأسعار الغاز الطبيعي والتمييز في تحديد أسعار الغاز بين شركات الأسمدة وتحويل المشروع من مشروع منطقه حرة إلى مشروع استثماري داخلي مما

ترتب عليه أضرار ماديه للشركة حسب زعمها في الدعوي.
 وقالت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، إن الحكومة تسعى إلي تسوية ملفات الشركات الاستثمارية التي لجأت للتحكيم الدولي بشكل يحافظ علي حقوق الدولة ويضمن للشركات استمرار عملها في مناخ استثماري صحي.
وأكدت خورشيد أن الأهم من حل النزاعات الاستثمارية هو عدم حدوثها أصلا من خلال بيئة تشريعية تضمن الحفاظ علي حقوق المستثمرين والدولة. 
وكانت اللجنة الوزارية لتسوية عقود الاستثمار قد قامت بالتفاوض مع الشركة لتسوية كافة الموضوعات محل النزاع تقوم بموجبه شركة جاسكو بامداد شركة الاسكندرية للاسمدة بالغاز الطبيع بالكميات المتعاقد عليها.