رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فلاحو القليوبية يتحدون الحكومة ويخالفون قرار منع زراعة الأرز

مشتل لزراعة الأرز
مشتل لزراعة الأرز - أرشيفية

أعلن عدد من الفلاحين بالقليوبية تحديهم لقرارات وزارة الرى ومحافظة القليوبية، وقرروا زراعة الارز رغم ان القليوبية من المحافظات الممنوعة من زراعته منذ سنوات.

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد اعلنت أنه سيتم تطبيق غرامات الأرز للموسم الحالى على جميع المخالفين بزراعته فى خارج الزمامات المحددة دون استثناء .

وأضافت الوزارة انه لا الغاء لغرامات زراعات الارز بالمخالفة هذا العام و انه سيتم تحريك دعاوي قضائية و تحصيل الغرامات بعد حصر اسماء المخالفين، وذلك بالتنسيق بين الري والزراعة والجمعيات الزراعية والفلاحون يراهنون أنه سيتم الغاء الغرامات أسوة بالأعوام الماضية.

وأشارت إلى أن القرار سيوفر أكثر من 5 مليارات متر مكعب من المياه المهدرة في الزراعات الشرهة للمياه خاصة الأرز .

ورصدت بوابة الوفد ظاهرة انتشار مشاتل الأرز في مناطق متعددة بمحافظة القليوبية بمناطق كفر عبيان وعرب العيايدة التابعين لمركز الخانكة وبأجهور الكبري بمركز طوخ وغيرها من بعض المناطق.

وبرر الفلاحون المخالفون بأنهم أضطروا لمخالفة تعليمات الحكومة بمنع القليوبية من زراعة الأرز بسبب الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار محصول الأرز هذا العام، ناهيك عن تأخر إيراد محصول بيعهم للقمح من التجار الكبار بسبب تأخر

الصوامع في استلام القمح مما أوقعهم بين فكي الرحي.

يذكر أن اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية قد أصدر  قرار  رقم 279 لسنة 2016م الذي ينص علي تحمل المزارع لتكاليف إزالة مشاتل الأرز بمعدل 2000 جنيه لكل فدان أو جزء من الفدان ،يتم زراعته مشاتل أو زراعات أرز.

وكانت إدارة الري بالقليوبية ، قد قامت بحملة مكبرة مؤخراً لازالة مشاتل الارز المخالفه بقريه اجهور التابعة لمركز طوخ ،حيث تم ازالة 20 مشتل مخالف ،ذلك بمشاركه الوحدة المحلية والإدارة الزراعيه وقوات آمن من مركز شرطه طوخ .

يذكر أن قرار منع زراعة الأرز في القليوبية والذي يمتد لسنوات سابقة يلاقي اعتراضا من المزارعين بالمحافظة، ودائما ما يخالفونه ويقومون بزراعة المحصول الذي يعتبرونه حيويًا بالنسبة لهم .