عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رفضتها أم كلثوم.. وذهبت إلى فريد عبر «الميكانيكي»

بوابة الوفد الإلكترونية

قالوا فى الزمن الجميل لا يأتى الربيع إلا عندما يغنى له فريد «آدى الربيع عاد من تانى.. والبدر هلت أنواره». لترتبط هذه الأغنية بكل احتفال لعيد شم النسيم منذ نحو 67 عاماً، هذه الرائعة كتبها الشاعر الكبير الراحل مأمون الشناوى عام 1948 وعرضها على كوكب الشرق أم كلثوم لتغنيها لكنها اشترطت تغيير بعض الكلمات ورفض مأمون الشناوى هذا الطلب بشكل قاطع، وبالمصادفة البحتة التقى بفريد الأطرش عند ورشة «ميكانيكى» سيارات وعرض عليه أغنية «الربيع» ووافق فريد على الفور وغناها فى فيلم «عفريتة هانم» عام 1949.

ورقصت سامية جمال على أنغام «الربيع» فى شكل استعراضى مبهر فى ذلك الوقت واعتبر «الأطرش» أغنية «الربيع» أهم أغنية فى حياته وحرص على غنائها فى معظم حفلات وفى كل مرة كان حريصاً على عمل توزيعات موسيقية جديدة للأغنية، ولم يتوقف الأمر عند التوزيع، حتى إنه فى حفل عيد الربيع الذى أذيع مساء الأحد 26 أبريل 1970 أبدع فريد على مسرح سينما ريفولى ولم يكتف فريد بتوزيع جديد بل أدخل كلمات جديدة على الأغنية وهى بالتحديد «للقلب ينسى هواه ولا حبيبى بيرحمنى وكل ما أقول آه يزيد فى ظلمه ويألمنى» هذا الحفل كان بمثابة عودة لفريد الأطرش لمصر بعد غياب دام عدة سنوات وغنى فى هذا الحفل أيضاً «سنة وسنتين».

فريد الأطرش الذى رحل عن دنيانا منذ ما يقرب من 52 عامًا كان ولايزال حالة فريدة فى تاريخ الموسيقى والغناء أطرب الملايين بمئات الروائع الغنائية كانت أغانيه بحق رمز للرومانسية والصدق والايثار.

من ينسى له «أول همسة» و«حكاية غرامى» و«زمان يا حب» و«يا ويلى من حبه» و«حبيبى» و«هلت ليالى» و«يا أبوضحكة» و«بنادى عليك» و«حبيب العمر» و«يا شمس قلبى» و«على بالى» و«تأمر ع الراس وع العين» و«وحياة عنيكى» و«اياك من حبى» و«قالتلى بكرة» و«متحرمش العمر من عطفك علىَّ» وأبدع فى جميع مراحل حياته حتى آخر ثلاث أغنيات غناها ضمن أحداث آخر أفلامه «نغم فى حياتى» عام

1974 وهى «حبينا» و«يا حبايبى يا غايبين» وأخيرًا «علشان ماليش غيرك».

رغم مرور ما يقرب من 42 عامًا على رحيله ما زال صوت فريد وموسيقاه خالدة فى وجدان الملايين.

أثرى فريد الأطرش السينما المصرية بما يقرب من 36 فيلماً غنائياً واستعراضياً عبرت بقوة عن الزمن الجميل للسينما المصرية منذ أول أفلامه «انتصار الشباب» مع شقيقته الراحلة أسمهان 1940 وتألق فى جميع أفلامه تقريبًا نذكر منها «حبيب العمر، بلبل أفندى، آخر كدبة، لحن الخلود، لحن حبى، تعالى سلم، رسالة غرام، ماليش غيرك، رسالة من امرأة مجهولة، الحب الكبير، حكاية العمر كله، زمان يا حب» وأخيرًا «نغم فى حياتى» كون ثنائياً ناجحاً للغاية مع الفنانة الراحلة سامية جمال، وجسد الرومانسية فى أجمل معانيها مع سيدة الشاشة الراحلة فاتن حمامة، وماجدة الصباحى، وصباح، ومريم فخر الدين، وما زالت تلك الأفلام موضع إعجاب الملايين من المشاهدين فى مصر والعالم العربى.

فريد تميز بصوت معبر وحساس لأقصى درجة، كان صوته عبارة عن فرقة موسيقية بأكملها، ولا ننسى أن فريد كان عازف عود كبيراً واختير كأفضل عازفى عود فى العالم.

يبقى فريد أحد أبرز رموز الموسيقى والغناء فى العالم العربى، وما زال فنه حاضراً بيننا.

رحم الله مطرب الربيع الذى رحل عن دنيانا يوم 26 ديسمبر 1974 بعد عطاء فنى خالد.