عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سول توقف تشغيل مجمع "كيسونغ" الصناعي في كوريا الشمالية

بوابة الوفد الإلكترونية

قررت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، تعليق تشغيل المجمع الصناعي المشترك في كوريا الشمالية بصورة كاملة، ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخها طويل المدى مؤخرا.

وأعلنت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية عن توقف تشغيل مجمع "كيسونج" الصناعي في مدينة كيسونج الحدودية في الشمال، الذي يمثل الرمز الأخير للتصالح بين الكوريتين.
وأكد مسئول في وزارة الوحدة في سول - حسب ما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - أنه "يتعين آلا يستخدم تشغيل المجمع لتطوير أسلحة الدمار الشامل في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي لفرض عقوبات أقوى ضد الشمال".
وأضافت الوزارة أنها ستقوم بسحب الكوريين الجنوبيين المتبقيين هناك خلال الأيام المقبلة، وسبق أن قيدت سول دخول مواطنيها إلى المجمع منذ التجربة النووية الرابعة من جانب الشمال.
وجاء تحرك سول في إطار إجراءات صارمة ضد التجربة النووية الكورية الشمالية بتاريخ 6 يناير وإطلاقها لصاروخ طويل المدى في أوائل الأسبوع.
وجلب إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، الأحد الماضي، إدانة

واسعة النطاق في أرجاء العالم بكونه اختبار صاروخ بالستي محظور بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي. ويعتبر نجاح الشمال في وضع القمر الصناعي في المدار تقدما في مساعي كوريا الشمالية لتطوير صاروخ طويل المدى يمكن وصوله إلى الأراضي الأمريكية.
يشار إلى أن 124 شركة كورية تعمل في هذه المنطقة، التي تبعد حوالي 50 كيلومترا شمال غرب سول، لتوظيف أكثر من 54 ألف عامل كوري شمالي لإنتاج السلع التي تستدعي وجود عمالة مكثفة مثل الملابس والأواني.
ويعتبر تعليق المجمع أشد الإجراءات التي تتخذها سول، كما أن هذا الإجراء يمنع مصدر متبقي رسمي لكسب العملة الصعبة لكوريا الشمالية.