عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة أمريكية: الشعب المصري قدم التضحيات للسيسي

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

قالت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية  إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قدم رؤية لتطوير النمو ليستفيد جميع المصريين على حد سواء واتخذ على الفور سلسلة من الخطوات الجريئة والمسئولة للحد من العجز المزمن وتحفيز النمو الشامل.

وأوضحت الصحيفة أن القيادة السياسية والحكومة اتخذت قرارا بتخفيض دعم الطاقة التي تحصل على ربع الميزانية مضيفة أن هذه الخطوة كانت مستبعدة من الحكومات السابقة خوفا من غضب الجماهير.
وقالت الصحيفة إن  المصريين أظهروا أنهم مستعدون لتقديم التضحيات من أجل الصالح الوطني .

وذكرت الصحيفة أن السيسي عمل في نفس الوقت على إصلاح نظام الضرائب لجعله أكثر إنصافا، مع إدخال المكاسب الرأسمالية والأرباح الضريبية، وضريبة القيمة المضافة وزيادة مؤقتة في “القيمة الصافية العالية” وضريبة على الذين يكسبون أكثر من مليون جنيه سنويا.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن مصر مرت بمناخ قاتم انخفضت فيه احتياطيات النقد الأجنبي  37 مليار دولار  إلى 13.5 مليار دولار، ورتفع عجز الموازنه إلى أكثر من 26 مليار دولار.

وأوضحت  أن المصريين، وضعوا مسارا انتقاليا جديدا لتصحيح المسار السابق بوضع خارطة طريق لدستور جديد وانتخابات رئاسية وانتخابات برلمانية قريبا.

وأشارت  الصحيفة إلى أن 98 في المائة من الناخبين، الذين أيدوا الدستور الجديد و96 في المائة من الناخبين الذين اختاروا الرئيس السيسي يطالبون بقدر ما بتغيير في المسار الاقتصادي والتوجه السياسي بالبلاد.

وقالت الصحيفة، إن  الحكومة حريصة على تحقيق التوازن بين تدابير التقشف والإصلاحات الهيكلية  مع الحرص على قطاع المعاشات والتأمين كي يستفيد من هم في أشد الحاجة . وبالإضافة إلى ذلك تم إطلاق برنامج تحفيز جرئ للقفز بالنمو وخلق فرص عمل، فضلا عن مشروع توسيع وتطوير قناة السويس.

ولفتت الصحيفة أن الحكومة أطلقت سلسلة من المشاريع الضخمة الوطنية التي من شأنها أن توفر فرص عمل محلية والاستثمار الأجنبي ومجموعة متنوعة من برامج أخرى لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن  البنك الدولي يتوقع أن الناتج المحلي الإجمالي يصعد بنسبة 3.1 في المائة في 2015 و 3.3 في المائة في عام 2016 وسبعة في المائة بحلول عام 2020. ومن المتوقع أن ينخفض العجز إلى 10 في المائة في ميزانية 2014/2015 مقارنة بـ 12 في المائة في 2013/2014، و 13.8 في المائة في 2012/2013.

وقالت الصحيفة إن هذه التغييرات والمؤشرات الإيجابية تعزز ثقة المستثمرين بإن مصر ترسل إشارة قوية للمجتمع الدولي أن الحكومة جادة في إصلاح طويل الأجل، لجذب الاستثمار .

وكشفت الصحيفة أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام المالي الحالي 4.7 مليار دولار بزيادة أكثر من 20 في المئة في العام على اساس سنوى.

وقفل سوق الأسهم في أغسطس فوق 9000 نقطة للمرة الأولى منذ عام 2008.

وأشارت الصحيفة أن مصر، تبني مجتمع جديد مبني على مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية والرخاء للجميع، مضيفة  أن الشركات الأمريكية تلعب دورا في الاقتصاد المصري.

وذكرت الصحيفة أن شركة كوكاكولا الأمريكية تصدر إلى أكثر من 40 بلدا من بينها مصر وتضطلع لاستثمار 500 مليون دولار في حين بدأت جنرال موتورز وكرايسلر مؤخرا بإنتاج مركبات جديدة في المصانع المصرية.