رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

17 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

كورونا في المغرب
كورونا في المغرب

 أظهرت إحصاءات وزارة الصحة المغربية، اليوم الإثنين، تسجيل المغرب 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (Covid-19) خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى نحو 1.266 مليون حالة. 

 

اجتماع راقص في منظمة الصحة العالمية (فيديو)

وأضافت الوزارة أن عدد الحالات المتماثلة للشفاء من المرض بلغ 1.249 مليون حالة، بتماثل 28 حالة جديدة للشفاء.

واستقر عدد حالات الوفاة عند 16.281 ألف حالة، بتسجيل صفر حالات وفيات جديدة لليوم السادس على التوالي.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ حالتين، ولم يتم تسجيل أي حالة حرجة جديدة في 24 ساعة.

وحول عدد المتلقين لجرعات اللقاح، أشارت الوزارة إلى أن عددهم بلغ 24.912 مليون شخص للجرعة الأولى، و23.41 مليون للجرعة الثانية، و6.841 مليون للجرعة الثالثة، و53.332 ألف للجرعة الرابعة.

وفي سياق آخر، أعلنت ناتاليا بشينيتشنايا، عالمة الأوبئة الروسية، نائبة مدير العمل السريري والتحليلي في معهد البحوث المركزي لعلم الأوبئة، أن متغير "سيربيروس" ليس أكثر خطورة من متحور "أوميكرون"، وذلك وفقا لما جاء في موقع "روسيا اليوم".

وتشير الخبيرة، في حديث لوكالة

"نوفوستي" الروسية للأنباء، إلى أن متغير "سيربيروس" للفيروس التاجي المستجد، ليس أكثر خطورة من بقية خطوط متحور "أوميكرون"، ولكنه أكثر عدوى، ومساره مقارنة بمتغير "دلتا" أخف.

وتقول: "لا توجد فروق جوهرية بين متغير BQ.1.1 (سيربيروس) ومتغيرات متحور (أوميكرون) السابقة، من حيث أعراضه ومسار المرض. ولكن مقارنة بالمتغير (دلتا) يمكن القول إن مساره أخف".

وتضيف: "المتغير (سيربيروس)، وفقا للعلماء، أكثر عدوى مقارنة بالمتغيرات الأخرى لمتحور (أوميكرون)؛ لذلك من الضروري جدا اتباع الإجراءات الوقائية".

يذكر أن الدكتورة آنا بوبوفا، رئيسة وكالة حماية حقوق المستهلك، أعلنت قبل أيام، عن تحديد نوعين جديدين من "كوفيد-19"، أحدهما "سيربيروس" أحد فروع متحور "أوميكرون"، الذي يتوقع انتشاره في روسيا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: