رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ناسا تعلن سقوط قمر صناعي عمره 56 عامًا على الأرض اليوم.. ماذا سيحدث لكوكبنا

سينتهي الفضاء الملحمي لقمر ناسا للجيوفيزياء، وهي المركبة الفضائية التابعة لناسا OGO-1، أطلقت في سبتمبر 1964؛ لدراسة البيئة المغناطيسية للأرض وكيف يتفاعل الكوكب مع الشمس.


جمع القمر الصناعي البيانات حتى عام 1969، وتم إيقاف تشغيله رسميًا في عام 1971، منذ ذلك الحين، كان القمر الصناعي يدور بصمت حول الأرض في مدار بيضاوي الشكل لمدة يومين، ومع ذلك، تظهر أحدث الملاحظات أن جاذبية الأرض قد اصطدمت أخيرًا بقمر 487 كجم.

من المتوقع أن ينتهي القمر الصناعي في الغلاف الجوي لكوكبنا، وقالت وكالة ناسا في بيان: "من المتوقع أن يعود OGO-1 للدخول مرة أخرى في إحدى نقاط الحضيض الثلاثة التالية، والنقاط الموجودة في مدار المركبة الفضائية الأقرب إلى مصنعنا، والتقديرات الحالية تجعل OGO-1 يدخل الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى اليوم السبت، في حوالي الساعة  9.10 مساءً بتوقيت جرينتش، 10.10 يتوقيت مصر، فوق جنوب المحيط الهادئ تقريبًا في منتصف الطريق بين تاهيتي وجزر كوك".

 

أضافت ناسا: "ستتفكك المركبة الفضائية في الغلاف الجوي ولا تشكل أي تهديد لكوكبنا، أو أي شخص عليه، هذا حدث تشغيلي

نهائي عادي لمركبة فضائية متقاعدة".

تصل الملاحظات الجديدة من استطلاع كاتالينا سكاي CSS التابع لجامعة أريزونا ونظام التنبيه الأخير للصدمات الأرضية ATLAS التابع لجامعة هاواي، واكتشف كلاهما بشكل مستقل جسمًا صغيرًا على مسار تأثير واضح.

 

أعلنت التحليلات التي أجراها باحثون في CSS، ومركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض NEO في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا ومركز تنسيق الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، أن الجسم لم يكن كويكبًا بل كان OGO-1.

 

كان OGO-1 أول قمر صناعي في برنامج OGO المكون من ستة مركبات فضائية، لقد عاد هؤلاء الخمسة جميعًا إلى الأرض، وكان آخرها في عام 2011، حيث عادوا إلى مناطق المياه المفتوحة.