رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) ارتفاع سرعة الإنترنت.. كيف ستستفيد مصر من القمر الصناعي طيبة 1

القمر الصناعي المصري
القمر الصناعي المصري طيبة 1

قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن مصر ستستفيد من القمر الصناعي طيبة 1 على المستوى الحكومي والمستوى المدني، مشيرًا إلى أن تفعيل منظومة القمر طيبة سيكون رابط للجهاز الإدراي للحكومة وبالتالي توفر الأمان في تبادل البيانات بين جميع المؤسسات الحكومية.

 

(اقرأ أيضًا) بعد توجيهات السيسي| ما لا تعرفه عن القمر الصناعي طيبة 1

 

فوائد القمر الصناعي طيبة 1

القمر الصناعي المصري طيبة 1

أوضح القوصي في مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم، أن ربط الجهاز الإدراي سينعكس على سرعة الأداء والمقومات الأساسية للتنمية الشاملة وهي أن الحكومة بالكامل عبارة عن كلتة واحدة فيما يخص الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

أشار إلى تشغيل طيبة 1 في النصف الثاني من عام 2021، موضحًا أن المواطن سيشعر بتأثيره، خصوصا المواطنين المتواجدين في المناطق النائية مع توفر خدمة الإنترنت مثل القاهرة وباقي المحافظات.

 

طيبة 1 يرفع سرعة الإنترنت تدريجيا

القمر الصناعي المصري طيبة 1

لفت أيضًا إلى أن التأثير الأساسي هو توفير خدمة الإنترنت في الأماكن التي لا تتواجد بها الخدمة ثم رفع سرعة الإنترنت تدريجيًا في محافظات الجمهورية كافة.

 

أكد أنه سيتم إطلاق القمر الصناعي طيبة 2 قبل انتهاء العمر الافتراضي للقمر طيبة 1 بعد حوالي 3 أو 4 سنوات ويتم العمل فيه مباشرة وسيكون له إمكانيات أكبر وتكنولوجيات أعلى.

قال الدكتور مصطفى عبد الله رئيس قسم الطيران والفضاء بجامعة زويل، إن طيبة 1 هو أول قمر اتصالات والهدف منه تقديم خدمات الاتصالات التليفونية والإنترنت وخدمات التليفونات عبر الأقمار الصناعية.

 

أكد عبد الله في مداخلة لقناة تن، أن توصيل خدمات الاتصالات والإنترنت عبر القمر الصناعي أفضل وأرخص من الشبكات الأرضية في المناطق الصحراوية والنائية، مشيرًا إلى أنه سيوفر سرعات عالية للإنترنت تتناسب مع التحول الرقمي ومنها التعليم الإلكتروني وخدمات البنوك المرقمنة وغيرها من الخدمات الإلكترونية.

السيسي يوجه بالاستغلال الأمثل لتطبيقات القمر الصناعي المصري طيبة 1

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، واللواء عبد الحميد مصطفى مدير الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات، واللواء أ.ح طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة، واللواء محمد البشاري مساعد مدير إدارة الإشارة.

 

تناول الاجتماع استعراض منظومة شبكة الاتصالات الفضائية الخاصة بالدولة، والاستخدامات المستقبلية للقمر الصناعي "طيبة-1"، ووجه السيسي بالاستغلال الأمثل لتطبيقات القمر الصناعي المصري طيبة-1 لصالح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدولة، خصوصًا ما يتعلق بشبكات التراسل الحكومية الجاري تنفيذها لربط الجهاز الإداري للدولة بالكامل، ارتباطاً لتطبيق النظم الحديثة للعمل الحكومي وتمهيداً للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وهو الأمر الذي سيعزز كذلك من دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر باستخدام الأساليب العلمية الدقيقة ذات التكنولوجيا المتقدمة.

السيسي يطلع علي الاستخدامات المستقبلية للقمر الصناعي طيبة 1

اطلع السيسي على أهم الاستخدامات المنتظرة للقمر الصناعي "طيبة-1"، والذي سيعمل بكامل طاقته خلال النصف الثاني من العام، والذي من شأنه أن يدعم جهود أجهزة الدولة في كافة المجالات، خصوصًا جهود التنمية ورقمنة الدولة ومكافحة الجريمة والإرهاب، فضلاً عن تحسين خدمة الإنترنت في المناطق النائية، وللأفراد والشركات، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز أداء القطاعات الحكومية، كالبترول والطاقة والثروة المعدنية، والتجارة، والتعليم، والصحة.