رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تحديث واتساب منتهك الخصوصية.. إليك بديلان لنظام iOS

تحديث واتساب
تحديث واتساب

 كما ورد، سيبدأ واتساب قريبًا في مشاركة بياناتك مع فيسبوك سواء أعجبك ذلك أم لا، في ضوء ذلك، يبحث العديد من الأشخاص عن بدائل WhatsApp بتركيز أعمق على الخصوصية والأمان.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب: دعنا نشارك بياناتك مع فيسبوك

 

عندما استحوذ Facebook على WhatsApp مقابل 19 مليار دولار، أكد تطبيق المراسلة للمستخدمين أن الاستحواذ لن يجلب أية تغييرات في تركيزه على خصوصية المستخدم ومعرفة أقل قدر ممكن عنك، في عام 2016، بدأ واتساب في مشاركة البيانات مع فيسبوك افتراضيًا، ولكن لا يزال بإمكان المستخدمين إلغاء الاشتراك.

 

اقرأ أيضًا) Signal لمراسلة آمنة ومشفرة | البديل الأفضل بعد تحديث واتساب.. كل ما تحتاج لمعرفته حول التطبيق

 

تم الكشف عن أن WhatsApp يقوم بإجراء تغييرات على خصوصيته لإزالة خيار إلغاء الاشتراك تمامًا، على الأقل خارج أوروبا، ترك هذا الكثير من الأشخاص يبحثون عن بدائل لتطبيق WhatsApp للرسائل عبر الأنظمة الأساسية.

 

لكن التحول من WhatsApp إلى البدائل ليس بالسهولة التي قد تتصورها، بالنسبة للكثير من الأشخاص، يعد WhatsApp أداة أساسية للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، وبينما قد يكون الأشخاص المتشابكون منا في مجتمع التكنولوجيا على استعداد لإجراء التبديل، فلن يشعر الجميع بنفس الشعور.

 

يشار إلى WhatsApp من قبل الكثيرين على أنه حل المراسلة عبر الأنظمة الأساسية الذي يحتاجه العالم، من المهم أن نتذكر أن الرسائل تظل مشفرة من طرف إلى طرف، لذلك لا يمكن لـ Facebook (كما هو الحال الآن) رؤية محتوى الرسائل.

 

بالطبع، الحل المثالي هو أن تجلب آبل iMessage إلى Android و Windows، ولكن من غير المرجح أن يكون مثل هذا التطور أمرًا تفكر فيه Apple، تمامًا مثل أحد الحلول لاتصالات الفيديو المشفرة السهلة عبر الأنظمة الأساسية، سيكون تقديم FaceTime إلى أجهزة غير تابعة لشركة Apple.

 

بدائل لتطبيق WhatsApp للرسائل المشفرة عبر الأنظمة الأساسية

 

Signal

مكالمات فيديو جماعية مشفرة في تطبيق Signal

شهدت Signal ارتفاعًا كبيرًا في شعبيتها خلال العام الماضي؛ إذ تحول الناس إلى منصات جديدة للاتصالات المشفرة، يدعم التطبيق الرسائل النصية الجماعية والرسائل الصوتية، بالإضافة إلى مكالمات الصوت والفيديو، إنه متوافق مع IPhone و iPad و Mac و Windows و Linux و Android.

بالمقارنة مع واتساب، يجعل Signal تركيزه على الخصوصية واضحًا تمامًا، هناك

مجموعة متنوعة من اللمسات في جميع أنحاء تطبيق Signal للتأكيد على هذا التركيز، بما في ذلك أشياء مثل وسائط العرض مرة واحدة و Signal PIN والمزيد، Signal هي أيضًا منظمة غير ربحية مستقلة، مما يعني أن التنمية مدعومة تمامًا من خلال التبرعات المقدمة من المستخدمين.

يستخدم Signal التشفير من طرف إلى طرف للمراسلة، استنادًا إلى بروتوكول Signal، ولا يسجل أيضًا البيانات الوصفية حول الرسائل أو المستخدمين، تشير علامة خصوصية التطبيق في متجر التطبيقات إلى أن Signal لا تجمع أي بيانات مرتبطة بالمستخدمين.

تطبيق Signal متاح في App Store كتنزيل مجاني.

 

Telegram 

Telegram

Telegram هو أحد البدائل الأكثر شيوعًا لتطبيق WhatsApp، إذ يوفر حلًا عبر الأنظمة الأساسية للمراسلة مع تشفير من طرف إلى طرف وهو أيضًا مجاني تمامًا للاستخدام. في الواقع، تدعي Telegram أنها أكثر أمانًا من WhatsApp بسبب استخدامها لبروتوكول MTProto:

Telegram أكثر أمانًا من رسل السوق الشامل مثل WhatsApp و Line، نحن نعتمد على بروتوكول MTProto، المبني على خوارزميات تم اختبارها بمرور الوقت لجعل الأمان متوافقًا مع التسليم عالي السرعة والموثوقية على الاتصالات الضعيفة، نحن نعمل باستمرار مع المجتمع لتحسين أمان بروتوكولنا وعملائنا.

بالنسبة لحماية البيانات غير الرسائل المشفرة نفسها، يقول Telegram إنه يستخدم بنية تحتية موزعة، توضح الشركة مفاتيح فك التشفير ذات الصلة مقسمة إلى أجزاء ولا يتم الاحتفاظ بها أبدًا في نفس مكان البيانات التي تحميها.

Telegram متاح في App Store كتنزيل مجاني.