عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة : السمنة في الخمسينات تزيد من خطر الإصابة بالخرف

كبار السن
كبار السن

توصلت دراسة حديثة إلى أن الإصابة بالسمنة في الخمسينيات من العمر يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف حيث زادت السمنة من فرص الإصابة بالمرض بنسبة الثلث تقريبًا مقارنة بمن هم بوزن صحي وفقا لباحثين من جامعة كلية لندن .

وحلل العلماء بيانات 6584 شخصًا كانوا جزءًا من الدراسة الإنجليزية الطولية للشيخوخة، وهي قاعدة بيانات خاصة بمن هم أكبر من 50 عامًا في إنجلترا تخزن المعلومات بشأن الصحة والرفاهية والظروف الاقتصادية على مدار عدة فترات زمنية.

ومقارنة مع أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الطبيعي  بين 18.5 و 24.9 ، وجد الفريق أن الأشخاص الذين كان مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أعلى في بداية فترة الدراسة لديهم خطر أكبر بنسبة 31 % للإصابة بالخرف في المتوسط ​​بعد 11 عامًا ،وكان هذا الخطر أعلى لدى جميع

النساء المصابات بالسمنة البطنية .

وزادت مخاطر الإصابة بالخرف لدى هؤلاء النساء بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين تم قياسهم ضمن المعدل الطبيعي ولا يوجد فرق في الرجال.

وقال البروفيسور أندرو ستيبتو ، مدير دراسة اللغة الإنجليزية الطولية للشيخوخة: "الخرف هو أحد التحديات الصحية الرئيسية في القرن الـ 21 والتي يمكن أن تهدد الشيخوخة الناجحة للسكان".

وأضاف: "من خلال تحديد العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالخرف والتي تتأثر بعوامل نمط الحياة ، نأمل أن يتم منع جزء كبير من حالات الخرف من خلال تدخلات الصحة العامة".