عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حلاوة زمان.. عروسة وحصان

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفل اليوم العالم الإسلامي بذكرى مولد أشرف خلق الله الحبيب المصطفى "ص"، وتعد حلوى المولد وعلى رأسها عروس المولد إحدى التيمات والرموز الأساسية للأحتفال في مصر.

وتعد عروس المولد من أحد اهم العادات والموروثات الشعبية للأحتفال وتتأصل في نسيج الشعب المصري منذ آلاف السنين.

وكتبت عنها العديد من الاعمال التراثية والشعبية، ووثق شاعر العامية صلاح جاهين، بكلماته البسيطة دور البطولة الذي تلعبه عروس المولد خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بهذة الكلمات :"حلاوة زمان عروسة حصان.. وآن الأوان تدوق يا وله.. حلاوة زمان عروسة حصان.. تعالى لعمك وشوف الحلاوه.. وعيط لأمك.. عشان الحلاوة ".

لذا قررنا نعود بالزمن إلى الوراء في رحلة عبر التاريخ لنكشف عن بداية عروس المولد في مصر..

بدأ ظهورها في العصر الفاطمي حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة لاستمالة الشعب المصري؛ فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوي وتوزيعها علي الحاضرين.

واكد أحد المؤرخين إن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذي كان يحب إحدي زوجاته فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي؛ فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلي رأسها تاج الياسمين فقام صناع الحلوي برسم الأميرة في قالب حلوي، وقاموا برسم الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه، وهذا يكشف عن مدى الربط ما بين عروس المولد والتي تقدم كهدية للفتيات، والحصان الذي يقدم للفتيان.

وارجع مؤرخ آخر سبب ظهور عروس المولد وتأصلها في جذور المجتمع المصري عبر العديد من السنين إلى أن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة الزينات واحتفالات الزواج إلا فى المولد النبوى، لذلك حرص كثير من الشباب وعامة الناس على اتمام زواجهم فى أيام المولد، وفى تلك الفترة ظهرت العروسة المصنوعة من الحلوى لأنها كانت تعد بمثابة إعلان عن قرب موسم الزواج، وكان أهل العروسين يبدعون فى صناعة الحلوى فى أشكال جديدة للعروسة تيمنا بالزفاف القريب، وكانت عروسة المولد هى هدية أهل العريس لعروسه.

 

كما ارتبطت عروس المولد بفلسفة خاصة عند المصريين الذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوي للمساكين في ذكري المولد النبوي.

ويذكر المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي الذي عاصرالحملة الفرنسية علي مصر أن نابليون بونابرت اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال إرسال نفقات الاحتفالات وقدرها 300 ريال فرنسي إلي منزل

الشيخ البكري نقيب الأشراف في مصر بحي الأزبكية، وأرسلت أيضا إليه الطبول الضخمة والقناديل وفي الليل أقيمت الألعاب النارية احتفالا بالمولد النبوي وعاود نابليون الاحتفال به في العام التالي لاستمالة قلوب المصريين إلي الحملة الفرنسية وقوادها.

وحاربت الدولة الأيوبية الاحتفالات والتقاليد

الفاطمية لمحو نفوذ الفاطميين من العالم الإسلامي، ولأن الدولة الأيوبية كانت سنية المذهب بينما سابقتها شيعية مغالية، لكن المصريين عاودوا للاحتفال بالمولد النبوي في عصر المماليك .

ويري البعض أن الاهتمام الشديد لدي المصريين بتلك الأعياد الدينية ما هو إلا ميراث مصري قديم يضرب بجذوره في عمق التاريخ المصري الذي شهد اهتماما بإقامة طقوس وتقاليد لا ينافسهم فيها أحد.

وتوارث المصريون عبر الزمن الاحتفال بالمولد النبوي حتي عصرنا الحالي ولم تتغير مظاهر الاحتفال كثيرا عن العقود الماضية خاصة في الريف والأحياء الشعبية ، وخاصة حول المساجد الكبرى كالسيدة زينب، والسيدة نفيسة، ومنطقة باب البحر والتي تعد من اشهر مناطق صناعة هذة الحلوى.

وتعد حلوي المولد من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر، وتنتشر في جميع محال الحلوي شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوي المولد علي رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.

ولم يتوقف مراسم الأحتفال عند مجرد حلوى "المولد" بل تحول إلى كرنفال للاحتفال الشعبى والأكلات المميزة، والطقوس التى يختلط فيها التراث الدينى بالفلكلور الشعبى.

وهكذا تحولت عروس وحلوى المولد إلى عادة لم يمحيها الزمن من ذاكرة المصريين، وليجددون بها فرحتهم بالمولد النبوي الشريف كل عام.