رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رياض حجاب يؤكد على استبعاد الأسد من المرحلة الانتقالية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد منسق الفريق التفاوضي للمعارضة السورية، رياض حجاب، اليوم الجمعة، رفض أي دور للرئيس السوري، بشار الأسد، في المرحلة الانتقالية.

 

وفي مؤتمر صحفي بالرياض، قال حجاب- الذي كان رئيسًا للحكومة السورية قبل انشقاقه- إن المعارضة تريد مرحلة انتقالية سياسية بدون الأسد.

 

وكانت المعارضة، اختارت "حجاب"؛ لتنسيق جهودها في عملية السلام، التي تسعى لإنهاء النزاع الدامي المستمر في سوريا منذ مارس 2011.

وشدد حجاب على أن قرارات مجلس الأمن الدولي، أكدت على أن تكون المرحلة الانتقالية بدون الأسد، وعلى تشكيل مجلس حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة.

وأضاف، قائلًا للصحفيين: "إن المعارضة ستذهب للمفاوضات استنادا لهذا المبدأ، ولن تدخل في أي محادثات تستند لأي شيء آخر ولن تكون هناك تنازلات".

والهدف من تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات التي يقودها حجاب، إجراء محادثات مع الحكومة السورية في أوائل يناير المقبل، وتجنب الخلافات التي أضرت بجهود سابقة.

يذكر أن تصريحات حجاب، جاءت وسط محاولات مجلس الأمن، الاتفاق على مسودة قرار يدعم مساعى دولية لإنهاء النزاع السوري، وقبل بدء محادثات وزارية بشأن الأزمة.

وبموازاة جهود مجلس الأمن، يلتقي في نيويورك، اليوم، وزراء خارجية 17 دولة، منها روسيا والولايات المتحدة وتركيا ومصر والسعودية وإيران، لإجراء محادثات لإنهاء الحرب السورية.