رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غادة والي تفتتح الدورة الـ35 لوزراء الشئون الاجتماعية العرب

غادة والي وزير التضامن
غادة والي وزير التضامن الاجتماعي

افتتحت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشئون الاجتماعية العرب، أمس أعمال الدورة الخامسة والثلاثين، والدورة الموضوعية الخامسة لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، بالإضافة إلى ندوة حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إطار أجندة التنمية المستدامة 2030.

وأوضحت والي أن المجلس ناقش عددا من الموضوعات الاجتماعية التنموية المهمة التي تُمثل أولوية للعمل العربي المشترك، جاء في مقدمتها التحضير للقمة العربية القادمة في المملكة المغربية، والتي من المنتظر أن يرفع وزراء الشئون الاجتماعية تصورهم حول خطة العمل العربية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 في المجالات الاجتماعية التنموية، التي أقرتها الأمم المتحدة في الدورة (70)خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأضافت والي أنه تم بحث الموضوعات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة والأسرة والطفل والسياسات الاجتماعية في الدول العربية.

كما تم بحث الخطة الخمسية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب (2017 2021)، بالإضافة إلى تقديم الدعم لعدد من المشروعات الاجتماعية في الدول العربية، ومواصلة جهود المجلس للتخفيف من الآثار الاجتماعية الناجمة عن الوضع في سورية والنازحين إلى دول الجوار، وكذلك بالنسبة للنازحين اليمنيين، وغيرها من الموضوعات المهمة.

وخصص الوزراء أعمال الدورة الموضوعية الخامسة للمجلس لبحث موضوع

المعاشات الضمانية والبرامج الاجتماعية للأسر الفقيرة.

وتعرض وزارة التضامن الاجتماعي ورقة عربية  في هذا الشأن لبحثها من المنتظر أن تصدر قرارات مهمة لتطوير المعاشــــــــات الضمانية في الدول العربية، وبما يحسن من أحوال الفئات الفقيرة والضعيفة في المجتمع.

ومن المقرر أن ترتب والي على هامش الاجتماعات زيارة للمدينة الشبابية في شرم الشيخ ليطلع الوزراء علي إمكانياتها ودعوتهم للاستفادة بها.

وصرح مصدر مسئول بأن هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي تستضيف فيها شرم الشيخ مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، إلا أن هذه المرة كان من المقرر أن يعقد أعماله في مملكة البحرين واستجاب  الوزراء لدعوة الوزيرة غادة والي، ليتضامن وزراء التنمية والشئون الاجتماعية مع شرم الشيخ، تأكيداً على أنها كانت ولا زالت وستظل مدينة السلام.