عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"روساتوم" تعرض تطبيقاتها فى منتدى الطاقة العربي.. بالمنامة

تحلية مياه البحر
تحلية مياه البحر

استضافت العاصمة البحرينية المنامة  قبل أيام المنتدى العربي الثالث حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية.

يُعد المنتدى، الذي يتم تنظيمه كل عامين، من أهم المنتديات الإقليمية المتخصصة في مجال الطاقة النووية واستخداماتها السلمية، ويشارك فيه المسئولون وأعضاء الإدارة العليا في كبرى شركات وهيئات الطاقة النووية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وركز جدول أعمال المنتدى خلال هذه الدورة على مجموعة من الموضوعات المتعلقة بتطوير وإقامة المشروعات النووية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية في تحلية مياه البحر وتلبية الاحتياجات الاقتصادية المتنوعة لدول المنطقة.

قام بتنظيم المنتدى الهيئة العربية للطاقة الذرية، وشاركت فيه المؤسسة الروسية الحكومية للطاقة الذرية "روساتوم" باعتبارها شريكاً فعالاً للمنتدى الهام، حيث قدمت خلاله مجموعة من أحدث حلولها في مجال التكنولوجيا النووية لخدمة مشروعات الطاقة النووية والمشروعات الأخرى التي تعتمد عليها. وخلال المنتدى، تحدث السيد/ أنطون موسكفين، نائب رئيس "روساتوم أوفرسيز"، احدى الشركات التابعة لمؤسسة "روساتوم"، حيث أكد على أهمية المنطقة لنمو أعمال "روساتوم"، وأضاف "تُعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أحدث الأقاليم العالمية في مجال استخدامات الطاقة النووية التي تُعد أداة فعالة للتعامل مع العديد من التحديات التي تواجه دول المنطقة. وبالفعل هناك العديد من الأسواق الناشئة في مجال الطاقة النووية في المنطقة مثل مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والمغرب وتونس.

 

 أكد موسكفين على مكانة "روساتوم" العالمية باعتبارها من كبرى المؤسسات المتخصصة في الطاقة النووية من حيث عدد المفاعلات النووية التي تقيمها حول العالم في نفس التوقيت (34 مفاعل نووي حالياً). من ناحية أخرى، ,تبلغ قيمة عقود التصدير الخاصة بالشركة أكثر من 100 مليار دولار على مدار 10 سنوات. ومن المتوقع مضاعفة هذا الرقم خلال السنوات العشرة القادمة. تُعد "روساتوم" أيضاً من كبرى الشركات النووية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط. فإلى جانب المشروعات النووية التي تتولى إقامتها في كل من الأردن وإيران، قامت الشركة في 19 نوفمبر الماضي بالتوقيع على الاتفاقية الحكومية المبرمة بين مصر وروسيا، لإقامة وتشغيل أول محطة

نووية مصرية في منطقة الضبعة، وتتضمن المحطة الجديدة 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

 

وفي سياق متصل، وقّعت روسيا على اتفاقيتين حكوميتين للتعاون مع حكومتي المملكة العربية السعودية والجزائر في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، إلى جانب التوقيع على مذكرة تفاهم في نفس المجال مع الحكومة التونسية. وخلال عرضه التقديمي في المنتدى، أوضح موسكفين المزايا المتعددة لباقة العروض المتكاملة التي تقدمها الشركة في مجال التعاون النووي، حيث أضاف "إنّ التكامل الرأسي الذي تتمتع به "روساتوم" يعني قدرتها على توفير حلول نووية متكاملة، بداية من إقامة المحطات النووية والبنية التحتية الخاصة بها، وتقديم حلول تمويلية مرنة، وصولاً للخدمات الداعمة لتبادل الخبرات والمعلومات وزيادة قبول المواطنين للطاقة النووية، وهي من النقاط الحيوية بشكل خاص في الدول التي تُنشئ برامجها النووية لأول مرة. وتتوافق كافة المحطات النووية التي تصممها وتقيمها روسيا مع اجراءات ومعايير السلامة والأمان النووي المطبقة بعد حادث محطة فوكوشيما اليابانية. وتتضمن تلك المعايير مجموعة من الاجراءات والبرامج الكامنة والنشطة، والتي من شأنها تقديم مستويات غير مسبوقة من السلامة والأمان والحماية. إنّ تكنولوجيا مفاعل القدرة المائي-المائي التي تقدمها "روساتوم" تُمثل أحدث جيل من المفاعلات النووية في العالم، حيث يعمل 56 مفاعلاً بتلك التقنية المتطورة بنجاح كبير في جميع أنحاء العالم، منها 38 مفاعلاً في 11 دولة خارج روسيا".