عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

16 فيلمًا فى طريقها للفوز بجوائز الأوسكار

بوابة الوفد الإلكترونية

«روبرت دي نيرو، جينيفر لورانس، ليوناردو دي كابريو، توم هانكس، كيت بلانشيت، وآخرون من نجوم السينما مرشحون للفوز بالأوسكار من جديد من خلال مجموعة متفردة ومنتقاة من الأفلام، تميزت بتنوع مواضيعها وأساليب تقديمها، فمن سيخطو الخطوة الأولى نحو ترشيحات الأوسكار التى ستعلن فى 14 يناير. بينما إقامة حفلها فى 28 فبراير 2016، موقع «ايندى واير» وضع قائمة بالأفلام المتوقعة والمنتظر أن ترشح وتنافس على جائزة الأوسكار أفضل فيلم».

 

1

وجاء فى المقدمة فيلم «spotlight» (سبوت لايت)، هو فيلم دراما أمريكى، تأليف إخراج توماس مكارثي، ويدور حول فريق لجريدة بوسطن جلوب يدعى Spotlight، وهو أقدم فريق يعمل بشكل مستمر في وحدة التحقيق للصحيفة في الولايات المتحدة، حيث يقومون بتغطية والتحقيق في فضيحة الاعتداء الجنسي في الأبرشية الكاثوليكية، وهو يستند إلى قصة حقيقية فازت بجائزة جلوب وجائزة بوليتزر 2003 للخدمة العامة. ويشارك بطولة الفيلم كل من مارك روفالو، أجر راشيل ماك أدمز، براين جيمس دارسي، مايكل كيتون، ستانلي توتشى، ييف شرايبر، وبيلي كرودوب.

 

2

«ستيف جوبز» وثلاث محطات رئيسية في حياته

فيلم «ستيف جوبز» سيرة ذاتية مبني على حياة مؤسس شركة أبل ستيف جوبز، بطولة مايكل فاسبندر. الفيلم إخراج داني بويل وسيناريو آرون سوركين (استوحاه من كتاب ستيف جوبز للصحفي والتر إيزاكسون، فضلاً عن مقابلات أجراها سوركين). التصوير بدأ في 16 يناير 2015، في البيت الذي قضى فيه جوبز طفولته والمكان الذي أنشئ فيه جوبز شركة أبل في لوس ألتوس، سانتا كلارا، كاليفورنيا. الفيلم مكون من ثلاث محطات رئيسية فاصلة في حياة جوبز، الأولى مع تقديمه أول جهاز ماك عام 1984، الثانية مع أول جهاز من شركته الثانية NeXT عام 1988، والثالثة مع أول جهاز أي ماك مع عودته لشركة أبل.

 

3

«العائد» صائد الدببة

فيلم «العائد» ملحمي أمريكي إخراج وتأليف أليخاندرو جونزاليز إيناريتو وكتابة أليخاندرو جونزاليز إيناريتو ومارك إل سميث. بطولة ليوناردو دي كابريو وتوم هاردي وويل بولتر.. تدور أحداث الفيلم المأخوذ عن رواية The Revenant: A Novel of Revenge في القرن الـ19 حول صائد دببة، يتعرض للمهاجمة والسرقة، ويُترك في الغابة مريضاً، إلا أنه يتعافى ويسعى للانتقام ممن خانوه.

 

4

«بروكلين» عودة للرومانسية

أحداث «بروكلين», الفيلم الرومانسي المقتبس من رواية حققت أعلى المبيعات العام الماضي، تدور في الولايات المتحدة الأمريكية، عن فتاة أيرلندية تهاجر إلى نيويورك، في خمسينيات القرن الماضي، وتعيش هناك مع فتيات من بلادها. وفي أحد الأيام تقابل شاباً وسيماً، ولكن من غير جنسيتها، فيدور الصراع بين حبها لبلادها وأصدقائها، وحبها لهذا الشاب وللوطن الجديد حيث تعيش.. البطولة: ساويرس رونان، دومهانيل جليسون، مايكل زيجون.

 

5

«الداخل إلى الخارج»

 فيلم «الداخل إلى الخارج» كوميديا رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد أمريكي تأليف وأفكار بيت دوكتر الذي تواصل مباشرة مع المخرج المشارك روني ديل كارمن وجوناس ريفيرا. تدور القصة داخل رأس الطفلة ريلي أندرسون التي تنتقل لمدينة جديدة مع عائلتها حيث تتحكم بها خمسة مشاعر -وهي: الفرح، والحزن، والغضب، والاشمئزاز، والخوف- وتقود حياتَها. والفيلم من بطولة آيمي بوهلر وفيليس سميث وبيل هادير ولويس بلاك ومندي كايلينج. بدأ تطوير الفيلم في 2009 حيثُ لاحَظ دوكتر ابنَته وما يَحصُل معها من التغيرات النفسيّة كُلّما كَبُرت. ولاحظَ أنه كُلّما تقدمت ابنته في العمر قلّتْ سعادتها وبهجتها وأصبحت مزاجية وانعزالية أكثر فأكثر. وقد استشارَ مُنتِجو الفيلم العديدَ من عُلماء النَفس تمهيداً لِكتابَة القِصّة. وكانَت القِصّة المُقترحَة الأوليّة غير مُرضيةَ، فأعيدَ النَظر في إنتاجِ الفيلم مِراراً وتكراراً حتّى استَقروا على أحدِها.

 

6

«غرفة»

فيلم «غرفة» من إخراج لينى إبراهامسون وبطولة برى لارسون، ويدور حول أم وابنها الذى لا يعرف شيئاً عن العالم الخارجى سوى الغرفة التى ولد فيها، ولم يخرج منها طوال حياته إلى أن استطاعا الهروب من خاطفهما، الفيلم مستوحى من رواية بنفس الاسم، ويدور حول أم تُربي ابنها داخل غرفة لا يزيد حجمها على 3 مترات، في قالب تربوي مؤثر، لتُخطط في نهاية الفيلم للهرب من الغرفة بطريقة ما.

 

7

«جسر الجواسيس»

«جسر الجواسيس» بطولة النجم توم هانكس، إخراج ستيفين سبيلبرج، وأحداث العمل كتبها الأخوان إيثان كوين وجويل كوين مقتبسة من قصة حقيقية لتجنيد محام أمريكى يدعى جيمس دونوفان ويجسده توم هانكس، من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية لتولى مهمة الدفاع قضائياً عن جاسوس سوفييتى تم القبض عليه فى أمريكا والقيام بشكل سرى بعمل مفاوضات مع السوفييت، للدفاع عن طيار أمريكى متهم بالتجسس لديهم مقابل إطلاق سراح الجاسوس السوفييتى أثناء قيام الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتى والولايات المتحدة الأمريكية، وتتوالى الأحداث فى إطار تشويقى ليتورط المحامى فى العديد من المشكلات، خاصة عندما تبدأ وسائل الإعلام التعامل مع جيمس دونوفان باعتباره خائناً يدافع عن جاسوس سوفييتى.

 

8

«جوى»

فيلم «جوى» بطولة روبرت دي نيرو وجينيفر لورانس وبرادلي كوبر، ويحكي عن إحدى العائلات التي تعمل في التجارة وإدارة الأعمال، ويتم اختيار إحدى فتيات العائلة لتدير المشروعات الخاصة بالعائلة، وتصبح صاحبة النفوذ الأكبر في العائلة في وسط عالم التجارة الذي لا يرحم، ويصور الفيلم في إطار درامي كوميدي إنساني الواقع الذي يشهده عالم البيزنس والخصومات والعداءات التي تتولد داخل العائلة الواحدة بسبب المال والنفوذ .

 

9

«الثمانية المكروهون»

«الثمانية المكروهون» من تأليف وإخراج كوينتن تارانتينو وبطولة صامويل ال جاكسون، كورت واسل وشانينج تاتوم، تدور أحداث فيلم «الثمانية المكروهون» في نهاية القرن التاسع عشر، حول مجموعة من المسافرين يتم حصارهم في مبنى متهالك يدعى (خردوات ميليز) أثناء اندلاع عاصفة ثلجية مدمرة، بين مجموعة مختلفة من الضيوف وهم جون راث أو رجل المشنقة (كيرت راسل) والرائد السابق ماركوس وارن (صامويل ل. جاكسون)، والذين يعملون كصائدي جوائز بالقبض على الهاربين من العدالة، والذين كانوا ينقلون الشابة دايزي دوميرج (أمبير تيمبلين) إلى المحكمة.

 

10

«كارول» وشذوذ كيت بلانشت

فيلم «كارول» مأخوذ عن رواية للكاتبة باتريسيا هايسميث وتدور أحداثه فى فترة الخمسينات بمدينة نيويورك الفيلم بطولة كيت بلانشيت ورونى مارا وإخراج تود هاينز، والمقتبس من رواية «باتريسيا هيسميث» تحت عنوان «ثمن الملح» في إطار أفلام الدراما الرومانتيكية التي تأخذ مادتها من أحداث تاريخية.

ويسرد الفيلم قصة امرأتين تقعان في علاقة حب مثلية في مدينة نيويورك في سنوات الخمسينات من القرن الحالي. ويذكر أن كلاً من «بلانشيت» والممثلة التي شاركتها

بطولة هذا الفيلم، «روني مارا»، سبق أن حازتا على العديد من الترشيحات للحصول على جائزة الأوسكار عن أدوارهما في أفلام أخرى. وصرحت «بلانشيت» بأنه في كل مرة، يكون فيها اهتمام بالأدوار المعقدة التي تلعبها ممثلات في السينما، فإنه يتواجد أحد يتساءل، «هل يعني ذلك أن هناك الكثير من هذه الادوار؟». وأضافت أنه يبدو أننا في كل سنة نجد أنفسنا في الجدال نفسه، وهذا أمر جميل نوعاً ما.

 

11

«المريخي»

 

«المريخي» فيلم خيال علمي أمريكي إخراج ريدلي سكوت ومن بطولة مات ديمون. الفيلم مأخوذ عن رواية المريخي للكاتب آندي وير، وقام درو جودارد بكتابة السيناريو. مات ديمون يجسد دور رائد فضاء يعتقد أنه مات ويترك على كوكب المريخ وحيداً فيتوجب عليه النجاة في تلك الظروف بالاعتماد على المصادر المحدودة لديه. الفيلم أيضاً من بطولة جيسيكا شاستاين وكريستين ويج وجيف دانييلز ومايكل بينا وكايت مارا وشون بن وسيباستيان ستان في أدوار ثانوية. المنتج سيمون كينبرج بدأ تطوير الفيلم بعدما حصلت تونتيث سينتشوري فوكس على حقوق الرواية في مارس 2013. درو جودارد قام بتعديل الرواية إلى سيناريو وكان من المقرر أن يتولى الإخراج أيضاً، لكن الفيلم لم يمض قدماً. جودارد استبدل بريدلي سكوت، مع مات ديمون بالدور الرئيسي. بدأ التصوير في نوفمبر 2014 واستمر حوالي 70 يوماً. حوالي 20 موقع تصوير تم بناؤها داخل بناية عازلة للصوت في بودابست بهنغاريا، واستخدم وادي رم في الأردن لتصوير مشاهد سطح المريخ.

 

12

«الفتاة الدانماركية» لمخرج فيلم «خطاب الملك»

فيلم «الفتاة الدانماركية»، وهو عمل درامي جديد للمخرج توم هوبر والموسيقى التي وضعها ألكسندر ديسبلاه تصدح بسلاسة وبذوق راقٍ. كما أن المشاهد التي تظهر فيها معالم المدينة وكذلك الشقق السكنية التي تحفل بمظاهر الفن الحديث، كلها مرسومة بدقة دون خطأ واحد. فيلم جريء يُناقش قضية التحول الجنسي، يقوم ببطولته الممثل إيدي ردماين، الحائز على أوسكار العام الماضي، عن تألقه في فيلم «نظرية كل شىء»، الذي يروي قصة العالم أنطوني هوكينج. ويقوم ردماين بدور رسام يعيش في كوبنهاجن، قبل أن يتحول لامرأة، ويتناول قصة إحدى أوائل الجراحات التي شهدها العالم، في مجال تحويل الجنس من رجل إلى امرأة، كما أن أحداثه تدور في الفترة ما بين أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي.

 

13

جزء جديد من «ماد ماكس»

قدم المخرج الأسترالي جورج ميلر، الجزء الرابع من فيلمه خارج المنافسة «ماد ماكس»، وذلك بعد ست وثلاثين سنة من عرض الجزء الأول من الفيلم، والذي شارك في بطولة جزئه الرابع توم هاردي وتشارليز ثيرون.

 

14

«القداس الأسود»

«القداس الأسود»، فيلم جريمة أمريكي, إخراج سكوت كوبر وكتابة جيز بتروورث ومارك ملوك، مبني على رواية القداس الأسود: التحالف غير المقدس بين مكتب التحقيقات الفيدرالي والمافيا الأيرلندية من تأليف ديك لير وجيرارد أونيل. الفيلم من بطولة جوني ديب وبيندكت كامبرباتش وجويل إجيرتون وكيفين بيكن وجيسي بليمنز وداكوتا جونسون وبيتر سارسجارد وروري كوكران وادم سكوت وكوري ستول. الفيلم يتبع المسيرة الإجرامية لزعيم المافيا الأيرلندية-الأمريكية وايتي بولجر.

 

15

فيلم «الشباب» من كان إلى الأوسكار

للمخرج الإيطالي، بلولو سورنتينو، وهو سينما من نوع مختلف. تدعونا إلى الحوار وتأخذنا إلى أبعاد فلسفية تثري الصور والمضامين. لهذا يظل سورنتينو من أبرز عناصر الجيل الجديد في السينما الإيطالية والأوروبية بشكل عام.. الفيلم إلى حكاية فرد ومايك اللذين يتوجهان إلى أحد الفنادق القريبة من جبال الألب في سويسرا لأخذ قسط من الراحة. وفرد موسيقار معروف قرر التقاعد، بينما يواصل مايك عمله في السينما ويقوم بالتحضير لسيناريو جديد مع فريق من مساعديه.

 

16

«قاتل مأجور»

فيلم «قاتل مأجور» أمريكي، إخراج دينيس فيلنوف، وتأليف تايلور شيريدان. ويشارك بطولة الفيلم كل من إيميلي بلانت، بينيشيو ديل تورو، جوش برولين وجون بيرنثال. تم اختياره للمنافسة على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الأخير. تدور أحداث الفيلم في المنطقة الحدودية التي ينعدم فيها القانون وتمتد بين الولايات المتحدة والمكسيك حيث تدور قصة الفيلم حول عميلة في المباحث الفيدرالية الأمريكية تدعى كيت مايسي (إيميلي بلانت) والتي تنتمي لمنطقة توسكين الواقعة في أريزونا، والتي تسافر عبر الحدود الفاصلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.