عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثقة العالم في مصر وراء اختيارها لمكافحة الإرهاب

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

رحب دبلوماسيون باختيار مجلس الأمن، مصر لتولي رئاسة اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب بإجماع الأعضاء بالمجلس، مؤكدين أنه يعد اعترافًا بدور مصر في مكافحة الإرهاب، وإنجازًا كبيرًا ودعمًا للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب واختيارًا مناسبًا في التوقيت لتحريك قضية الإرهاب على المستوى الدولي.

وقال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن دور هذه اللجنة مهمًا وضروريًا في الوقت الحالي خاصة بعد وقوع الكثير من العمليات الإرهابية الأخيرة على المستوى الدولي والإقليمي، مؤكدًا أن هذه اللجان ستقوم بحشد الكثير من الدول الأعضاء لتكوين استراتيجية موحدة للقضاء على الإرهاب من خلال خطط موحدة وعمليات تنسيقية.

وأضاف العرابي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إجماع الدول الأعضاء بترأس مصر اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب يؤكد اعتراف الدول الأعضاء بدور مصر وجهودها في مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي والإقليمي، مؤكدًا أن مصر قامت بدور كبير في مساندة الدول الخارجية بعمل التحالفات لمكافحة الإرهاب.

وأشاد وزير الخارجية الأسبق بدور اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب في الفترة القادمة بعمل الكثير من التحالفات مع الدول الأخرى خاصة الفترة القادمة وما تشهده الكثير من الدول من عمليات إرهابية يجب التصدي لها.

وأكد السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تخوض حربًا شرسة ضد الإرهاب وتحتاج إلى هذا الدور وتوليها رئاسة اللجنة يعد إنجازًا كبيرًا ودعمًا للجهود الدولية، وأن مهام هذه اللجنة وضع سياسات مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي والإشراف على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأوضح القويسني أن ترأس مصر هذه اللجنة يمثل اعترافًا بأن مصر تمتلك أهلية كبيرة خاصة بها واستحقاقًا يؤكد أنها تتقدم للأمام، مؤكدًا أن مصر تعمل على تكوين جبهة مشتركة لمكافحة الإرهاب

من خلال هذه اللجنة.

ولفت لقويسني إلى أن اختيار مصر أكد جدارتها واستحقاقها هذا المنصب لمكافحة الإرهاب على مستوى العالم، مؤكدًا أن هذه اللجنة تحتاج لخبرة دولية للاستفادة من الدول الأخرى في مكافحة الإرهاب وأن مصر بعضويتها مجلس الأمن تمثل العالم العربي والقارة الإفريقية.

وأضاف الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه منذ انتخاب مصر بمقعد دائم بمجلس الأمن أعطاها أهمية كبيرة لتترأس اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب، مؤكدًا أن مصر ستنفذ الكثير من الخطط لمواجهة الإرهاب على المستوى الدولي.

وأشار اللاوندي إلى أن الكثير من دول العالم تعرضت للعديد من العمليات الإرهابية وأن مصر أكثر هذه الدول ولكنها تفوقت في محاربة الإرهاب ولذلك تم اختيارها طبقًا لخبرتها في مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أنها ستضيف جديدًا في مجال مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي.

وأكد السفير ناجي الغطريفي، مساعد وزير الخارجية السابق، أن هذا الاختيار مناسب في المضمون والتوقيت لأن مصر صاحبة خبرة كبيرة في مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن هذا الاختيار جاء لتحريك قضية الإرهاب على المستوى الدولي بعد انتشارها بكثافة في الفترة الأخيرة.