رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شركات كبرى تدرس نقل تكنولوجيا أوروبية لمشروعات بقناة السويس وصفقات لاستيراد اللحوم من «وارسو»

مدحت القيسى رئيس
مدحت القيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية مع مي

أكد مدحت القيسى  رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية إن هناك شركات بولندية عديدة تدرس المشاركة فى مشروعات استثمارية متنوعة بقناة السويس خاصة فى مجال الصناعة والخدمات. وأوضح أن المشروعات الجارية دراستها تستهدف الاستفادة من الفرص المتاحة للمنتجات المصرية فى أسواق دول الكوميسا والدول العربية.

وأكد خلال احتفال سفارة بولندا بالقاهرة بتكريم شخصيات ساهمت فى دعم علاقات البلدين  أنه سيتم الفترة المقبلة توسيع نشاط جمعية رجال الأعمال المشتركة من خلال تنظيم بعثات تجارية اقليمية وقطاعية فى بولندا وعقد لقاءات مع الهيئات المعنية بالاستثمار المشترك.

وكشف «القيسى» أن بولندا من الدول الداعمة لمصر فى مجال السياحة حيث لم تقم الحكومة البولندية بوقف الرحلات السياحية إلى مصر ويصل عدد السياح البولنديين سنويا إلى نحو 400 ألف سائح، وقال إن بولندا تحتل المركز الـخامس فى عدد السياح الوافدين إلى مصر.

كما كشف رئيس الجمعية وجود اتجاه لتوسيع عمليات استيراد اللحوم البولندية التى يتم عرضها بأسعار مخفضة فى المجمعات الاستهلاكية. وقال إن هناك هيئة حكومية متخصصة فى بولندا لمنح شهادة الذبح الحلال خاصة أن بولندا من أكبر الدول المصدرة للحوم إلى الدول العربية والإسلامية.

وكانت السفارة البولندية قد أعلنت عن منح الحكومة البولندية مدحت القيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية وساما رفيعا تقديرا لدوره فى دعم علاقات البلدين على المستوى التجارى والاقتصادى، وقام السفير ميهاو موركوشينسكى سفير بولندا بالقاهرة بمنح «القيسى» وسام «بينى ميريتو» فى احتفال كبير شهدته السفارة البولندية بالقاهرة الأربعاء الماضى.

وكان رجل الأعمال المصرى قد حصل عام 1997 على

وسام فارس من رئيس جمهورية بولندا نظرا لدوره فى دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة، حيث قام «القيسى» بتحويل الديون البولندية المستحقة على مصر إلى استثمارات مشتركة.

وقال السفير البولندى بالقاهرة إن الوسام يأتى تقديرا لجهود «القيسى» فى تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة. وأوضح أن جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية تقوم بنشاط متميز فى مجال تنمية التجارة والسياحة بين البلدين. وكانت الجمعية قد وقعت خلال العام الحالى بروتوكولين للتعاون مع منظمات أعمال بولندية الأول مع جمعية رجال الأعمال البولنديين التى تضم نحو ألف رجل أعمال بولندى، والثانى مع غرفة تجارة وسط بولندا فى مقاطعة وودج. كما استقبلت  الجمعية أوائل العام الجارى وفدا تجاريا من غرفة وودج، وشاركت فى أكثر من معرض تجارى وصناعى متخصص منها معرض بولاجرا الزراعى وهو أكبر معرض للمنتجات والمعدات الزراعية فى بولندا وله اهمية كبيرة فى أووربا، كما شاركت فى مؤتمرين مهمين هما مؤتمر «بولندا والعرب» و«بولندا وافريقيا» بالإضافة الى تنظيم بعثتين تجاريتين هذا العام الى «وارسو» العاصمة.