رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وثيقة بخط يد الاقتصادي طلعت حرب تكشف اشتغاله بالمحاماة

وثيقة طلعت حرب
وثيقة طلعت حرب

أهدى شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، وحفيد طلعت حرب، مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، وثيقة من اثنتين وعشرين ورقة بخط يد جده طلعت حرب، مكتوبة باللغة الفرنسية، تكشف اشتغاله بالمحاماة وتعدد علاقاته مع الاقتصاديين والقانونيين ورجال الفكر والثقافة، التى من خلالها تكونت الشخصية العملاقة صاحبة الفكر الاقتصادى والثقافى التى طوعها لخدمة بلاده والنهوض بها وتحريرها من الغزو الاستيطانى.
جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها، مساء امس، مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى برئاسة م. محمد فاروق، بالتعاون مع بنك مصر، بعنوان "طلعت حرب.. وكواليس بناء الاقتصاد المصرى"، بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين بعد المئة على ميلاده.
كشف حفيد طلعت حرب أن جده (محمد طلعت حسن محمد حرب) ولد بقصر الشوق بحي الجمالية بالقاهرة في 25 نوفمبر ،1867 وتوفى في 21 أغسطس 1941.. التحق بالكتاب وحفظ القرآن وأتم دراسته بالمدرسة الخديوية في القاهرة، وبعدها دخل مدرسة الحقوق في أغسطس 1885، وأتاحت له المدرسـة (الكلية) تعلم اللغة الفرنسية وإجادتها إلى جانب دراسته للقانون.
وبعد تخرجه اتجه للعمل التجاري واكتسب خبرة في مجال البيع والشراء،  وفي عام 1910 دخل مجال الشركات وأسس مع عدد من التجار شركة التعاون المالي، وبعد عشر سنوات أسس بنك مصر وعددًا من الشركات التي تخصصت في تقديم القروض للمشاريع الصناعية،

وكان هدفه تخليص الاقتصاد المصري من أيدي الأجانب.
فيما أكد م. محمد فاروق أن محمد طلعت حرب، اقتصادي وطني مصري، ما أن يذكر اسمه حتى يتوارد إلى الذهن بنك مصر، وطيران مصر، وشركة مصر للتمثيل، وغير ذلك من المشاريع الاقتصادية الرائدة التي أنشأها هذا الرجل الكبير، الذى يعد أول من وضع حجر أساس للنهضة الاقتصادية المعاصرة في مصر.
كما شارك فى الندوة د. فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون التراث، د. عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة السابق، الذى شارك بمحاضرة تناول فيها "طلعت حرب مفكرًا وأديبًا قبل ان يكون رجل اقتصاد.
كما ألقى د. شريف شاهين، رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية، محاضرة بعنوان "طلعت حرب في ذاكرة دار الكتب والوثائق القومية"، وتخلل الاحتفالية عرض فيلم بنك مصر، أعقبها عرض لبانوراما بنك مصر.