رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الثقافة يشهد توزيع جوائز مهرجان سينما الموبايل الأول

حلمي النمنم
حلمي النمنم

شهد حلمي النمنم وزير الثقافة، حفل توزيع جوائز مهرجان سينما الموبايل الأول لمناهضة العنف ضد المرأة، بالمجلس الأعلى للثقافة مساء الخميس، بحضور الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، والكاتب والناقد محمد الروبي رئيس لجنة التحكيم، وأعضاء لجنة التحكيم سهير فهمي، ومريم ناعوم، ومنال بركات، وعزة كامل، والشاعر شعبان يوسف.

وقال وزير الثقافة إن المهرجان يدعو للتفاؤل لأن كل المشاركين فيه من الشباب، وأيضًا لأنه نوع جديد من السينما يتجاوز التكاليف العالية، كما يعبر عن مناهضة العنف ضد المرأة.

وأشار النمنم إلى تعاظم دور المرأة في كثير من الأحداث التاريخية في مصر بدء من ثورة 1919 وانتهاء بثورة 25 يناير، موضحًا أن أول مشهد احتجاج في العصر الحديث كان ضد الحملة الفرنسية، وكانت المرأة المصرية هي الشرارة الأولى فيه.

وقال المخرج كمال عبد العزيز رئيس المهرجان أن المهرجان يعد حدثًا هامًا، فهو يقدم أفلامًا عن مناهضة العنف ضد المرأة، حيث شارك الشباب بفاعلية في المهرجان، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية كان لها دور مهم في التاريخ بالإضافة إلى

دورها في النهضة السينمائية وفي المسرح والغناء.

وأكد أن للسينما دورًا فعالًا في المجتمع، مشيرًا إلى فيلم "أريد حلًا" والذي عكس نموذجًا لدور الفن في تناول قضايا المجتمع، مشيرًا إلى أن قوة المشاركة بين الشباب من مختلف المحافظات في هذا المهرجان الذي يقدم جوائز نقدية وعينية وأيضًا معدات سينمائية للفائزين.

وقال محمد الروبي رئيس لجنة التحكيم أن مهرجان سينما الموبايل من أهم المسابقات التي أقيمت في مصر، وقدم الشكر لوزير الثقافة لحضوره الحفل  والذي يعد تدعيمًا للمهرجان من جانب وزارة الثقافة.

وطالب بضرورة عرض هذه الأفلام في قصور الثقافة والقرى، مشيرًا إلى أن أغلب الأفلام تميزت بالشجاعة والجرأة في التناول مما يبشر بجيل جديد من السينمائيين.