رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. رسالة بان كي مون لمواطني العالم بمناسبة مؤتمر المناخ

بوابة الوفد الإلكترونية

وجه بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة لمواطني العالم شجعهم خلالها حث قادة الدول والحكومات على التحرك بفاعلية وقوة من أجل المناخ للتوصل إلى اتفاق صلب وخطط عملية لإنقاذ الكوكب وتأمين استدامة التنمية للأجيال القادمة.

وجاءت رسالة الأمين العام عبر فيديو نشر على الإنترنت قبيل أيام من انعقاد مؤتمر المناخ في باريس والذي تنطلق أعماله يوم 30 نوفمبر الحالي لتواصل حتى 11 ديسمبر 2015.

و أكد الأمين العام، عبر رسالته خلال الفيديو الذي نشر علي الإنترنت قبيل أيام من انعقاد مؤتمر المناخ في باريس يوم 30 نوفمبر الجاري حتي يوم 11 ديسمبر 2015، أن القرارات التي ستتخذ في باريس ستشكل مستقبل كوكب الأرض والمجتمع البشري للأجيال القادمة مبرزًا الحاجة الأكيدة لاتفاق عالمي طموح يظهر التضامن مع الفقراء والضعفاء ويستجيب للتحديات.

وقال بان كي مون، إن تلك مسئولية الحكومات المدعوة للتوصل للاتفاق، داعيًا في الوقت ذاته مواطني العالم لتذكير حكوماتهم بالرهان المطروح، قائلاً:" اجعلوا قادتكم يعرفون أن الوقت قد حان من أجل اتفاق صلب، اتفاق يدعمه العمل، أعول عليكم لدفع حكوماتكم لإنجاز ما نحتاجه في مؤتمر باريس".

ويوفر مؤتمر المناخ في دورته 21 التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس، الفرصة

الأمثل لجميع دول العالم من أجل التوصل لاتفاق شامل يضع العالم على مسار يمكنه من الحفاظ على ارتفاع الحرارة في مستوى أقل من 2 درجة مئوية في المستقبل.

كما في باريس ستعمل الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ على استكمال تفاصيل المفاوضات من أجل الاستجابة للتحديات المطروحة في مجال المناخ؛ وينتظر أن تتضمن نتيجة مؤتمر باريس 4 مكونات رئيسة هي " الاتفاق العالمي الجديد بشأن المناخ و القرارات المصاحبة له، والخطط الوطنية للمناخ  التي تعرف بـ "المساهمات المعتزمة المحددة وطنيًا"، ومسار سياسي تشاوري وموثوق يحدد كيفية تعبئة مبلغ 100 مليون دولار أمريكي في السنة تعهدت بها الدول المتقدمة لدعم الدول النامية في مجال المناخ حتى سنة 2010، أما المكون الرابع فيتعلق بتعبئة أعمال وتعهدات جديدة.

 

شاهد الفيديو: