عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فاروق العقدة يعود للبنك المركزي

البنك المركزى- ارشيفية
البنك المركزى- ارشيفية

عاد فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي السابق، من جديد إلى البنك المركزي، لكن هذه المرة من خلال المجلس التنسيقي للمساعدة في وضع أهداف السياسة النقدية للبلاد التي تواجه أزمة عملة طاحنة.

نُشر، اليوم الخميس، قرار للرئيس عبدالفتاح السيسي بإعادة تشكيل المجلس التنسيقي للمركزي، وتعيين العقدة ومحمد العريان وعبلة عبداللطيف به كأعضاء من ذوي الخبرة، والعريان خبير اقتصادي عالمي مصري الأصل، وكان رئيسًا تنفيذيًا لـ"بيمكو" أكبر شركة في العالم لإدارة صناديق السندات.

وتشغل عبلة عبداللطيف منصب رئيسة المجلس الاستشاري الاقتصادي للسيسي.

كما يضم المجلس التنسيقي، الذي يرأسه رئيس الوزراء شريف إسماعيل، سبعة أعضاء من الحكومة والبنك المركزي، هم محافظ المركزي، ووزير الاستثمار، ووزير المالية، ووزير التجارة والصناعة، ونائبا محافظ المركزي، ووكيل المحافظ للسياسة النقدية.

ووفقًا للقانون "يضع المجلس التنسيقي أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي".

وجرى تشكيل أول مجلس تنسيقي للبنك المركزي في عام ،2005 ولكن لم يضطلع

فعليًا بدور نشط في رسم سياسات البنك منذ ذلك الحين، على رغم أن القانون ينص على أن يعقد المجلس اجتماعاته مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر، وكلما دعت الضرورة لذلك.

وعلى مدى عقد كامل كان العقدة أهم شخصية مصرفية في مصر منذ توليه منصب محافظ المركزي في 2003 إلى أن ترك المركزي في عام 2013، ونجح خلال تلك الفترة في إعادة هيكلة القطاع المصرفي في البلاد.

وتواجه مصر، التي تعتمد بشدة على استيراد الأغذية وغيرها من السلع الاستراتيجية، أزمة عملة يعزوها كثير من الخبراء الاقتصاديين إلى أن الجنيه مقوم بأعلى من قيمته الحقيقية.