رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"التمويل الدولية": توفير الطاقة لـ11 مليون شخص بالشرق الأوسط

مؤسسة التمويل الدوليه
مؤسسة التمويل الدوليه

أكدت مؤسسة التمويل الدولية أن مشروعات الطاقة والبنية التحتية التي مولتها ساعدت بشكل كبير على تعزيز إنتاج الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحوالي أكثر من 10 آلاف جيجاوات وإتاحتها إلى 11 مليون شخص في المنطقة.

 

وقالت المؤسسة، في بيان لها اليوم الخميس، "إن شركاء مؤسسة التمويل الدولية تمكنوا من توفير الطاقة لحوالي 10.7 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2014، بالمقارنة بـ1.3 مليون استفادوا في عام 2013".

 

وأرجعت المؤسسة أسباب هذه الزيادة، وقدرها 7 أضعاف، إلى استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في عدد من الشركات بالمنطقة، لافتة إلى تخصيصها مبلغ قدره 454 مليون دولار لقطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2009.

 

وتضم هذه المشروعات محطة لتوليد الطاقة من الرياح قدرتها 117 ميجاوات في مدينة الطفيلة بالأردن، وهي أول مزرعة رياح تديرها شركة

من القطاع الخاص في المملكة، بالإضافة إلى مجموعة من محطات الطاقة المتجددة في باكستان التي ستوفر الطاقة إلى 11 مليون شخص، ومحطة للطاقة الشمسية في المغرب بسعة 510 ميجاوات، وهي تعد واحدة من أكبر المحطات في العالم.

 

كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية مجموعة من القروض بقيمة 207.5 مليون دولار لتمويل إنشاء 7 محطات كهروضوئية للطاقة الشمسية في الأردن من أجل تعزيز انتاج المملكة للطاقة المتجددة والمساعدة على تطوير قطاع الطاقة لديها.. ويعتبر هذا المشروع أكبر مبادرة للطاقة الشمسية يقودها القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.