عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الفرنسي يدعو إلى وحدة الثقافات في مواجهة التطرف والإرهاب

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند على تمسكه بقيم "الحرية والإبداع والحوار بين الثقافات" لمواجهة التطرف والإرهاب.

جاء ذلك في كلمته أمام منتدى القادة الذي ضم عددًا من رؤساء الدول والحكومات من جميع أرجاء العالم يومي 16 و17 نوفمبر وذلك على هامش الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو.
وقال الرئيس الفرنسي، في كلمته، :"إنني حرصت على أن آتي إليكم في المؤتمر العام لأنكم تمثلون رمز وحدة ثقافات العالم.. وهل هناك مكان للتأكيد على ضرورة الصمود أفضل من هذا المكان، مقر اليونسكو، وهي المؤسسة التي نشأت بناء على تصور تمثل في جمع الإنسانية بأسرها من خلال العلم والتربية والثقافة، ووجدت في باريس المدينة التي تستضيفها؟".
وأشاد الرئيس الفرنسي، بالدور المحوري الذي تضطلع به اليونسكو فيما يخص حماية التراث والتنوع الثقافي. فقال في هذا الصدد "إن اليونسكو هي على وجه اليقين الضمير الأخلاقي للإنسانية. فهي تقوم على تعزيز تنوع الثقافات، وهو التنوع الذي يستند إلى الفكرة القائلة بأن الثقافة إنما تشد

الناس إلى تاريخهم ووطنهم؛ كما أنه تنوع يكمن في صميم الاعتراف بمكانة الثقافات المتكافئة، إذ أن كل شعب له رسالة فريدة يوجهها إلى العالم؛ وهو تنوع يناهض فرض النمط الثقافي الواحد، ويعزز تعدد الآراء والمعتقدات؛ ثم إنه تنوع يجعل من التعليم العنصر الأساسي لتحقيق تحرر البشرية".
كما ذكّر الرئيس الفرنسي بأهمية اتفاقية اليونسكو بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، وذلك بمناسبة مرور 10 أعوام على إنشائها. وتناول بالتفصيل خطة العمل التي تنتوي فرنسا تنفيذها عقب عمليات التدمير التي لحقت بالممتلكات الثقافية في العراق وسوريا، معرباً عن أمله في إقامة صندوق دولي مخصص للممتلكات الثقافية المعرضة للخطر.