رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحوثيون يمنعون "الأكسجين" عن مستشفيات تعز

مستشفيات تعز تعاني
مستشفيات تعز تعاني من نقص حاد في الأوكسيجين من جراء الحصار

قال مدير مستشفى الثورة في تعز بجنوب غربي اليمن، اليوم الأحد، إن الحصار الخانق الذي تفرضه ميليشيات الحوثي وصالح على المدينة منذ أشهر، تسبب بنقص حاد في مادة الأوكسجين.

وفي مؤتمر صحفي، أكد الدكتور عبد الباسط سلام، أن أكبر مستشفى في المدينة سجلت اليوم الأحد "أول حالة وفاة لمريض بسبب نقص مادة الأوكسجين"، مما يشير إلى تدهور الوضع الإنساني.

وكشف أن الميليشيات المتمردة "تحتجز إسطوانات الأوكسجين في إحدى النقاط عند أطراف" تعز، مشيرًا إلى أن المستشفى بحاجة إلى 50 إسطوانة يوميًا في "العمليات والطوارئ والعناية المركزة".

وحذر سلام من أن "حياة 2750 حالة يستقبلها المستشفى في قسم الجراحة شهريًا معرضة للخطر والموت"، قبل أن يناشد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية للتدخل لـ"وقف كارثة إنسانية وشيكة".

وكانت مراكز إغاثية وطبية يمنية قد أطلقت تحذيرات من نقص بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، وعلى رأسها مادة الأوكسجين في تعز، بسبب الحصار الذي تفرضه الميليشيات المتمردة على المدينة.

 

وحذر ائتلاف الإغاثة الإنسانية في تعز من "كارثة إنسانية" تهدد حياة الجرحى والمرضى في غرف العناية المركزة، بسبب نقص أسطوانات الأوكسجين التي تستخدم للتنفس خلال العمليات وحالات الطوارئ.

يذكر أن الميليشيات الموالية لإيران تستهدف المدنيين في تعز منذ أشهر، وذلك عبر منع وصول المواد الإغاثية والطبية عبر الحصار الخانق، والقصف شبه اليومي للأحياء السكنية.