رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البترول: 3.85 مليار دولارلتصنيع خام البتروكيماويات محليًا

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

اعتادت وزارة البترول مع تولي وزير جديد للمنصب أن يركز على مشاكل الطاقة وطرق توفير كميات الوقود اللازمة للاستهلاك المحلي، إضافة إلى السعي لسداد ديون الشركاء وكثير من المشاكل اليومية المؤثرة بشكل رئيس على المواطن مباشرة.

وفي إطار السعي لتوفير الموارد المالية اللازمة لمواجهة زيادة الطلب على منتجات الوقود وتوفير العملة الأجنبية تتجه أنظار الوزير إلى صناعة البتروكيماويات لأنها تمثل من دون جدال إضافة كبيرة وجديدة للاقتصاد المصري، إضافة إلى أنها صناعة تزاحم في أسواق البتروكيماويات العالمية وسط المنافاسات الكثيرة من دول مختلفة متقدمة.

وترجع أسباب الإقبال على منتجات البتروكيماويات المصرية إلى امتلاك الشركات الوطنية لكل المقومات اللازمة لقيام وتفعيل صناعة بتروكيماوية مميزة في منتجاتها وقوية ومتقدمة تكنولوجيًا وتقنيًا.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن الدولة ووزارة البترول تقوم حاليًا بتقديم جميع التسيهلات لجذب الاستثمارات العالمية في مجال البتروكيماويات أسوة بشركات البترول العاملة في مجال التنقيب والاستكشاف للغاز والبترول الخام.

ويتم تنفيذ التسهيلات من خلال خطة قومية تعتمد على الاستفادة وتعظيم استخدام الخامات والمنتجات محليًا بدلًا من تصديرها، إضافة لإقامة صناعات تحويلية من مقابل قيمة الإنتاج المحلي وتوجيهه للاقتصاد المصري.

وأضاف الوزير أنه عقب توليه المنصب بأيام قام بالاجتماع داخل مشروع إنتاج الإيثليين ومشتقاته بالإسكندرية للتأكيد على تنفيذ مشاريع الخطة القومية للبتروكيماويات التي تقوم بتنفيذها الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

وأكد الوزير أن إنتاج المشروع يحقق أفضل استغلال للغاز الطبيعي باستخدامه في صناعة البتروكيماويات، كما يوفر منتج البولي إيثيلين للسوق الصناعية بمصر كمادة خام تستخدم في صناعة كثير من المنتجات الوسطية والنهائية مما يساعد في توفير العملة الصعبة من خلال الحد من استيراد المنتج إضافة إلى تحقيق إيرادات كبيرة تسهم في زيادة العملة الصعبة والمساهمة في الناتج القومي.

وأشار الكيماوي عبدالرحمن زيد، رئيس شركة ايثيدكو، إلى أن العمل بالمشروع يسابق الزمن لسرعة الاستفادة من الإنتاج، وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ 95.4% من المشروع بالتعاون مع شركات تويو اليابانية وإنبي، والأخيرة تقوم بأعمال المقاول العام وتنفذ شركة بتروجيت أعمال التركيبات، وأكد رئيس الشركة أنه يتم بدء التشغيل التجربيي لكامل المشروع نهاية الشهر المقبل.

وقال رئيس الشركة إنه تم تنفيذ وتشغيل مشروع التسهيلات والمرافق  وتشمل أكبر برج تبريد في البلاد حاليًا، إضافة إلى وحدات التدوير الكامل للمياه وفقًا لأحدث التقنيات العالمية كأول وحدة من نوعها تسهم في ترشيد استهلاك المياه، إضافة إلى توفير 60% من المياه المستخدمة في تغذية المشروع، كما يحافظ على الموارد الطبيعية لتحقيق التنمية المستدامة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجيةلمشروع إنتاج الايثلين460 الف طن من الايثيلين و400 الف طن من البولي ايثيلين و26 الف طن من مشتقات البيوتادين.

ورأى رئيس الشركة أن مادة البولي إيثيلين من أهم المواد التي تدخل في صناعة كثير من المنتجات البلاستيكية وعبوات الزيوت والكيماويات والصناديق البلاستيكية والمواسير  والخزانات وعبوات الأدوية ومستحضرات التجميل والصوب الزراعية.

ويضيف المهندس حسن عبدالعليم، رئيس شركة موبكو، أن الاجتماع الأول مع المهندس طارق الملا وزير البترول، عقب توليه الوزارة، ركز على إقامة أعداد جديدة من صناعات البتروكيماويات المطلوبة للسوق المحلية، خصوصًا إنتاج الأسمدة  مع سرعة تصدير الفائض.

وأشار رئيس الشركة إلى أن مشروعي التوسعات تشمل إقامة مصنعين جديدين، إضافة إلى تطوير مراحل تشغيل المصنع الثالث الذي تم إنشاؤه بمعرفة شركة بتروجيت.

وقال رئيس الشركة غن تكلفة مشروعي التوسعات تبلغ 1.9 مليار دولار، كما تسهم التوسعات في زيادة الطاقة الإنتاجية للمجمع بواقع 2 مليون طن من أسمدة اليوريا، إضافة إلى 120 ألف طن من الأمونيا سنويًا.

ويرى رئيس الشركة أن  التوسعات الجديدة في مجال البتروكيماويات بالمحافظات تعمل على دعم الاقتصاد القومي، إضافة إلى المشاركة في التنمية المجتمعية من خلال توفير فرص عمل للشباب.

من جهة أخرى يؤكد المهندس محمد سعفان، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، أن الموقف الحالي لمشاريع البتروكيماويات يشمل استثمارات 3.85 مليار دولار  قيد التنفيذ حاليًا، إضافة إلى استثمارات للمشاريع المقرر تنفيذها تباعًا بواقع 5.6 مليار دولار، مشيرًا إلى الانتهاء من مشاريع في مجال البولي استر باستثمارات بلغت 262 مليون دولار.

وأوضح - والكلام على لسان رئيس الشركة - أن المشاريع التي تنفذ حاليًا على أرض الواقع تشمل توسعات شركة موبكو لإنتاج اليوريا في محافظة دمياط، إضافة إلى إنتاج الأمونيا بشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وتم إضافة خطوط إنتاج لمشروع موبكو للتصدير بالتزامن مع توفير احتياجات السوق المحلية، وأضيف انه تم إنشاء عدد من الصناعات الصغير والمتوسطة في مجال انتاج وتصنيع الأسمدة والامونيا، وتبلغ الطاقة الانتاجية

لمشروع اليوريا 1.38 مليون  طن سنويًا، يتم توجيهها لصناعة الأسمدة بتكلفة 1.927 مليار دولار.

وأرجع أسباب تأخر الانتهاء من توسعات المشروع من عام 2014 إلى فترة التوقف حتى شهر سبتمبر الماضي.

وقال المهندس سعفان إن عملية التوسعات شملت أكبر مشروع للبتروكيماويات داخل البلاد من خلال إنتاج ايثلين اعتمادًا على غاز الايثان بروبان من مجمع الصحراء الغربية بالإسكندرية من أجل الاستفادة من القيمة المضافة للغاز المصري وتفعيلها، ويتم استخدام المنتجات في صناعة لعب الأطفال والجلود والأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية والمواسير.

وبالنسبة لمشاريع تقرر البدءفي تنفيذها بتكلفة 5.6 مليار دولار وتشمل صناعة البروبيلين ومشتقاته من خلال مشروع ضخم لإنتاج من كميات البروبان المتوفرة كمادة للتغذية بواسطة شركة موبكو بالإسكندرية بدلًا من تصديرها خامًا لإنتاج صناعات تحمل قيمة مضافة تتمتع بجودة مرتفعة لتوفير الاستهلاك المحلي بطاقة إنتاجية تتراوح من 420 إلى 470 ألف طن سنويًا من خامات البروبيلين الذي يتم تحويله لمشتقات وسطية ونهائية بتكلفة استثمارية تزيد على 200 مليار دولار.

ويتم حاليًا دراسة - والكلام لا يزل على لسان المهندس سعفان، رئيس شركة البتروكيماويات - إقامة مشروع البروبيلين على أرض شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية في عام 2020.

وتقرر تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع غنتاج الستيرين بالإسكندرية لاستخدامه كمادة خام، بدلًا من استيرادها من الخارج لإنتاج البولي ستيرين بطاقة 200 ألف طن سنويًا، إضافة إلى 100 ألف طن سنويًا للتصدير، وتبلغ تكلفة المشروع 580 مليون دولار، وينقسم التمويل إلى شقين الأول بضمان حقوق الملكية، والثاني قرض طويل الأجل بمبلغ 196 مليون دولار، وتقرر الانتهاء من  المشروع عام 2019.

وأشار رئيس شركة البتروكيماويات إلى مشروع مجمع إنتاج العطريات والأسمدة بشركة السويس للخدمات البترولية وتقرر الانتهاء من تنفيذه عام  2020 ويشمل إنتاج المركبات الاروماتية من البارازيلين والبنزين باستخدام النافاتا كمادة خام لتوفير احتياجات السوق المحلي وتقرر إنتاج 310 آلاف طن سنويًا من البنزين الذي يستخدم كمادة خام لإنتاج التيرين والالكيل بنزين الخطي.

كما يقوم مجمع العطريات باستثمارات 2 مليار دولار بإنتاج 2.4 مليون طن سنويًا من السولار و1.48مليون طن وقود النفاثات، إضافة إلى 224 ألف طن سنويًا من البروبيلين و467 طن سنويًا من الايثيلين، و120 ألف طن سنويًا من البوتاجاز، و192 ألف طن سنويًا فحم، إضافة إلى إنتاج 500 ألف طن بارازيلين.

وأكد رئيس الشركة تنفيذ مشروعي إنتاج الوقود الحيوي من المولاس عام 2018 بتكلفة استثمارية 135 مليون دولارفي مطوبس بمحافظة كفر الشيخ على مساحة 100 فدان ويقوم المصنع بتحويل الايثانول إلى مواد بتروكيماوية جديدة تزيد من القيمة المضافة من خلال انتاج 100 ألف طن سنويًا من الايثانول الحيوي لخلطه مع البنزين بنسبة من 10 إلى 15% لتوفير مصادر طاقة بديلة مطابقة للشروط البيئية.

كما تقرر تنفيذ مشروع لإنتاج الفورمالدهايد باستثمارات 100 مليون دولار، إضافة إلى مشروع لإنتاج الوقود الحيوي من خلال استخدام الايثانول في إنتاج المواد البتروكيماوية لتحقيق الاستفادة من المخلفات الزراعيةبطاقة إنتاجية 50 ألف طن سنويًا باستثمارات 227 مليون دولار.