رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء التغذية يناشدون الدولة بوقف ترويج اللحوم المصنعة

لحوم مصنعة
لحوم مصنعة

أيد العديد من الخبراء تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن اللحوم المصنعة التى تصيب الإنسان بمرض السرطان، مشيرين إلى أن تلك اللحوم مجهولة المصدر، وتعتبر من أخطر الأشياء على حياة المواطنين، وخاصةً الأطفال فهم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض لكثرة تناولهم الأطعمة الجاهزة التى تحتوى على اللون ومكسبات الطعم.

وأكد الخبراء أن هذه اللحوم تضر بصحة الإنسان وتصيبه بالعديد من الأمراض مثل السرطان وفيرس الكبد الوبائى, مطالبين من الحكومة بسرعة حل المشكلة التي باتت تهدد حياة المصريين.

وحذر الدكتور "خليل المالكى" أستاذ المبيدات بمركز البحوث الزراعية المواطنين من تناول اللحوم المصنعة، لأن هذه اللحوم تحتوى على مواد ضارة تهدد صحة الإنسان وتفقده توازنه لاحتوائها على مكونات غير مكتملة العناصر الغذائية.

وأوضح "المالكى"أن الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان هم من فئة الشباب وخاصة صغار السن لأنهم يعتمدون كليًا على الوجبات السريعة واللحوم الجاهزة التى لانعرف مصدرها، مشيراً إلا أن أصحاب المطاعم يلجأوا لوضع التوابل لتحسين جوده المنتج الأمر الذى يؤدى بالإنسان إلى الهلاك والموت المبكر.

وناشد"أستاذ المبيدات الزراعيه" الحكومه بأن تقوم بحملات لتطهير البلاد من كل تلك المنتجات معلناً أن التقرير صادر من منظمه عالميه وليس من فرد بعينه ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحه المواطن المصرى ،ولتقليل نسبه إنفاق الحكومة على الحالات المرضية المسرطنة كل عام، مضيفا أنه يجب على أصحاب المطاعم الجاهزة تغير نشاطهم وتعويض الدولة ماديًا لهم حفاظًا على سلامة المواطن المصرى. 

وأكد "محمود دياب" المتحدث باسم وزارة التموين أن الوزارة خلال الفترة الاخيرة قامت بضبط حوالى (65) ألف طناً من اللحوم الفاسدة ومشتقاتها إلى جانب الحملات اليومية التى تقوم بها الوزارة على جميع المحافظات لتطهير البلاد من تلك المنتجات الفاسدة.

وتابع "اننا لايحق لنا ان نمنع منتجات اللحوم ومشتقاتها ولكن مانقوم به هو ضبط المنتجات منتهيه الصالحيه والغير قابل للاستهلاك.

وأعربت الدكتوره "ملك صالح" استاذ بالمعهد القومى للتغذيه عن إستيائها الشديد بالإهمال المتواجد فى الدوله من قبل وزاره "الصحه ،الزراعه

،التموين ،الطب البيطرى"على ان اللحوم المصنعه لابد وان تكون من مصدر موثوقه به مصرح من وزاره الصحة.

وأضافت "صالح" أن الأطفال هم الأكثر تعرضاً للسرطان وللفشل الكلوى متوجهه بحديثها إلى الأمهات ونقص التوعية لديهم، وتقول "هناك ابحاث قمنا بها على مرحله نمو الطفل فى بطن أمه وحتى مرور 10 سنوات بعد ولادته ووجدنا انه يصبح اكثر عدوانيه ومسلوب الإراده ولديه ضعف فى الذاكرة، مما يجعلنا نلاحظ أن السبب الرئيسى وراء كل هذا هى التغذيه الغير صحيحة والضاره التى لانعرف مصدرها".

وتطالب دكتوره التغذيه الحكومه بفتح مراكز لتوعيه الأمهات للتقليل من نسبه مرضى السرطان التى تتزايد عاما بعد آخر، وخاصةً بين الآطفال.

وذكر الدكتور" فهيم شلتوت" استاذ الرقابه الصحيه على اللحوم أن الجهات الرقابية هى المسؤله عن اللحوم الفاسدة مثل: معامل وزاره الصحة ومعامل وزاره الزراعة الممثلة فى هيئه الخدمات البطرية ومعاملها فى معهد بحوث صحة الحيوان بالدقى وعليها إجراء فحوصات دورية على منتجات اللحوم المتواجدة بالأسواق وتبيان ما إذا كانت المواد الحافظه او المواد الملونه فى النطاق المسموح به ام لا.

واستكمل حديثه بمطالبة الشباب بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة والابتعاد عن الأطعمة مجهولة المصدر، بالاضافة إلى تكثيف تواجد هيئة حمايه المستهلك والهيئة العامة للصادرات والواردات بالأسواق المصرية حفاظًا على صحة وسلامه المصريين.