رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتفالية ثقافية فنية مصرية نمساوية بحديقة الأزهر

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتح محافظ القاهرة، د. جلال مصطفى السعيد،  ود. محمد أبوالفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وأولريكا جويان وزير مفوض ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية، مدير المركز الثقافى النمساوى بسفارة النمسا بالقاهرة، والدبلوماسى عثمان مجدى ممثل مكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، احتفالية ثقافية فنية مصرية نمساوية للعام الرابع على التوالى بعنوان «يوم التلاقى الثقافى المصرى النمساوى» بحديقة الأزهر التى أقامها المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع المركز الثقافى النمساوى بسفارة النمسا بالقاهرة، بحضور د. حازم عطية محافظ الفيوم سابقاً، ومحمد خميس المستشار الثقافى بالمركز الثقافى النمساوى ولفيف غفير من الجماهير والإعلاميين والصحفيين.

أكد د. جلال السعيد أن احتفالنا بيوم النمسا فى مصر للعام الرابع على التوالى وللأعوام المقبلة يشير إلى قوة وعمق العلاقة بين مصر والنمسا، ومصر بدورها المحورى قوى فى المنطقة وعاصمتها قاهرة المعز وهى معقل الثقافة والتنوير فى الشرق الأوسط، وهذا النوع من التلاقى والتعاون الثقافى بين مصر والنمسا نموذج لكى تلتقى الشعوب فى قضايا المسرح والآداب والموسيقى وكل ما يهم المواطنين، وكما قال د. بدران: إن مثل هذه الأنشطة تظهر للعالم أن مصر استطاعت أن تقضى على الإرهاب وتمضى قدماً بمزيد من التقدم.

وأكد «بدران» أن الثقافة والفن هما قوة مصر الناعمة وأفضل رسالة تقدمها مصر للعالم أجمع وبهما سنواجه الإرهاب والتطرف الذى قد زال ولم يبق منه إلا القليل وسوف ينتهى قريباً، لأن إرادة المصريين وحضارة الشعب المصرى قادرتان على أن تعود مصر كما كانت

الى التسامح والوسطية ونشر المحبة والسلام.

وأضاف بأن قاهرة المعز التى قهرت الإرهاب والتطرف على مدى التاريخ ستظل رائدة فى مختلف المجالات، وناشد جميع السائحين فى النمسا والعالم أجمع بزيارة القاهرة ليشاهدوا حضارة مصر العريقة وشعبها الأصيل، وتوجه بالشكر باسم وزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم لكل من أسهم فى إنجاح فعاليات هذه الاحتفالية والمسرح المستقل.

‎وأشادت «أولريكا» بمدى التعاون المثمر ورعاية المجلس الأعلى للثقافة ومحافظة القاهرة والمركز الثقافى النمساوى بسفارة النمسا بالقاهرة والهيئة المصرية العامة للكتاب، ومجموعة أكاشيا للمشغولات اليدوية، ود. شريف العريان مدير حديقة الأزهر، الذين من دون رعايتهم لما تمكن المركز النمساوى من إقامة هذا المهرجان، أعقب ذلك تفقد «السعيد» و«بدران» و«أولريكا» و«عثمان» و«عطية» الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة من مسرح وورش رسم وموسيقى وغناء وفن تشكيلى، وبعض لاعبى الأكروبات النمساوية وإعادة تدوير الخامات المستهلكة، واختتمت الاحتفالية على المسرح الرئيسى بفرقة تليتوار، وهى إحدى الفرق المميزة بالمسرح المستقل فى المنيا بدعم من المجلس الأعلى للثقافة.