رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"العمل الدولية" تنفذ مشروعات في مصر لتوفير وظائف

منظمة العمل الدولية
منظمة العمل الدولية

قالت خلود الخالدي، كبير خبراء تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشمال إفريقيا بمنظمة العمل الدولية، إن أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030، أهداف طموحة تتمحور حول القضاء على الفقر والتعليم والصحة والمياه والطاقة، لافتة إلى أن الهدف الثامن من أهداف التنمية الـ17 يتعلق بالعمل اللائق والنمو الاقتصادي.

جاء ذلك على هامش الاحتفالية التي نظمها المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة للتعريف بأهداف التنمية المستدامة التي أقرها قادة 193 دولة عضو بالأمم المتحدة الشهر الماضي في نيويورك.

وأضافت "الخالدي"  أن منظمة العمل الدولية معنية بتحقيق هدف النمو الاقتصادي والعمل اللائق بالتعاون مع الحكومات والجهات المعنية بمختلف الدول ومن بينها مصر لتعزيز فرص الوصول للعمل اللائق والنمو الاقتصادي المنتج الذي يؤدي إلى خلق فرص عمل، حيث وجد مؤخرا في كثير من الأحيان أنه قد يكون هناك نمو اقتصادي ولكنه لا ينعكس على خلق المزيد من فرص العمل.

 

ولفتت إلى أن منظمة العمل الدولية تعمل على جعل النمو الاقتصادي يسهم في خلق فرص العمل من خلال العديد من البرامج في مصر، من بينها برنامج تشغيل الشباب بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والصندوق الاجتماعي للتنمية والمحافظات، خاصة في الصعيد، وذلك من خلال بناء القدرات المؤسسية من أجل إكساب الشباب المؤهلات التي تسهم في زيادة فرص حصولهم على فرص عمل لائق، وأيضا من خلال إطلاق مشروعات صغيرة ومتوسطة.

 

وأضافت أن منظمة العمل الدولية تسهم أيضا في تنفيذ برامج لتمكين المرأة اقتصاديا في مصر وتوفير فرص عمل لهن وتعزيز فرص المساواة في النوع الاجتماعي ومساعدة الكثير من النساء على العمل من خلال التعاونيات، وقالت إن منظمة العمل الدولية ساعدت مع

وزارة الزراعة في تعديل ١٠ بنود من قانون التعاونيات حيث أن قوانين التعاونيات في مصر قديمة جدا وبالتالي فهى بحاجة لتحديث وتطوير بحيث يتم النهوض بالحركة التعاونية لأنها في مصر عريقة ولكن وضعها مهلهل ولاسيما التعاونيات الزراعية وتعدد الجهات التي تشرف علي التعاونيات.

 

ولفتت إلى أن القانون الجديد يتيح دخول القطاع الخاص في مجال التعاونيات حيث أصبح ٢٥٪ من الاستثمار في التعاونيات من القطاع الخاص مما يعد خطوة إيجابية.

 

وفيما يتعلق بالتشغيل الذاتي والتشغيل بصفة عامة، قالت الخالدي إن منظمة العمل الدولية تعمل مع الحكومة المصرية على تنفيذ خطتها الوطنية للتشغيل خاصة الشباب، وكذلك فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة من خلال توفير التشريعات والأنظمة والقوانين المناسبة التي تشجع أصحاب وصاحبات المشروعات أن يعملوا في القطاع الرسمي لأن العمل بشكل غير رسمي يعني ظروف عمل غير لائقة واستغلالا للعاملين.

 

وأضافت أن المنظمة تعمل أيضا مع الحكومة المصرية والمستفيدين من خلال عدة مشروعات على الأرض من بينها : ابدأ مشروعك الخاص وتعليم ريادة الأعمال وبرنامج النساء يمضين قدما للعمل، ومشروع التوجيه الوظيفي.