رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"شنيت" يقدم فعاليات سينمائية خاصة لجمهور القاهرة

بوابة الوفد الإلكترونية

مع وصوله إلى القاهرة يوم الخميس 8 أكتوبر، يعد شنيت لتقديم فعاليات خاصة لجمهور السينما والمهتمين بالصناعة مع عروض الأفلام القصيرة العالمية التي اعتاد شنيت تقديمها سنويًا.

ويختتم شنيت فعالياته يوم الأحد 11 أكتوبر ببرنامج مكثف يتكون من ورشة عمل لكتابة الأفلام القصيرة وحلقتين نقاشيتين عن حكايات الأفلام.

فعاليات شنيت يستضيفها الحرم اليوناني بـالجامعة الأمريكية في القاهرة، وسوف يحاضر في ورشة عمل كتابة الأفلام القصيرة المؤلف أيمن الأمير، وسوف تستمر من الساعة الثالثة حتى الخامسة عصراً، بينما ينظم شنيت في السادسة حلقة نقاشية عن القصص التي تحدث على الإنترنت، وفي السابعة حلقة نقاشية بعنوان القصص تقابل الإعلانات - الإعلانات تقابل القصص.

وكشف شنيت عن برنامج الأفلام التي سيعرضها هذا العام في الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر، حيث يحمل القسم الرئيسي اسم Shnit OPEN، وهو يتكون من 60 فيلما من أفضل أفلام دول العالم الحائزة على أهم الجوائز في العام الماضي وتتنوع بين الروائي، الوثائقي، الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة، ويأتي ضمن هذا القسم مجموعة أقسام تعبر عن الأنواع التي تنتمي إليها هذه الأفلام، وهي FEEL GOOD Shnit التي تضم أفلاماً تحتوي على خليط من الحب، الحياة، الشهوة والقليل من الإثارة مع بعض الفكاهة،  BAD LUCK الذي يعرض أفلام عن سوء الحظ الذي يرتبط برقم 13 وهو رقم نسخة المهرجان هذا العام، Shnit DOCUMENTS  الذي يضم أفلاماً وثائقية تحكي عن تجارب حقيقية بعيدة المنال ومثيرة اجتماعياً، Shnit ANIMATES لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة والذي يسمح لنا بالدخول إلى عالم رائع كان نعتقد أنه لا يوجد سوى في مخيلتنا، وSWISSMADE الملئ بأحدث الأفلام القصيرة القادمة من سويسرا.

وتنظم شركة سمات للإنتاج والتوزيع قسماً إضافياً آخر هو كان يا مكان يعرض 3 أفلام من صناعة 3 مخرجين

بدأوا مسيرتهم بأفلام قصيرة وتم إنتاجها بواسطة نفس تلك شركة الإنتاج المستقلة.

ويأتي شنيت هذا العام بفريق عمل جديد يتولى فيه المخرج والمنتج المصري وائل عمر مسؤولية إدارة نسخته بالقاهرة، بينما تقوم شركة MAD Solutions بعمليات الدعاية والترويج له.

أماكن العرض التي تستقبل شنيت في عامه الرابع على التوالي في مصر هي الحرم اليوناني في الجامعةالأميركية بالقاهرة، معهد غوته بوسط البلد، مكتب التعاون الدولي التابع للـسفارة السويسرية، سينما راديو بوسط البلد، مسرح روابط بوسط البلد والمعهد الهولندي الفلمنكي بالزمالك، وسوف تعرض هذه الأماكن أفلام المهرجان بالإضافة إلى تنظيم الندوات والفعاليات المختلفة الخاصة بالمهرجان.

ويعد مهرجان شنيت الدولي للأفلام القصيرة واحداً من أكبر المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة التي تحقق انتشاراً وتطوراً باستمرار، حتى على مستوى الجوائز، حيث تنافس الأفلام المشاركة فيه على 5 جوائز فون المشتعل، كل واحدة تمثل منحة بمبلغ 20 ألف دولار أميركي. وتعرض الدورة الـ 13 من المهرجان الأفلام في التوقيت نفسه بعدة مدن عالمية هي: هونغ كونغ بالصين، بانكوك بتايلاند، برن بسويسرا، بوينس آيرس بالأرجنتين، كيب تاون بجنوب أفريقيا، موسكو بروسيا وسان هوزيه بكوستاريكا، وذلك في احتفال عالمي حقيقي بصناعة الأفلام القصيرة.